رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أدنوك تستثمر 6 مليارات دولار لتوسعة مجمع بروج لإنتاج البولي أوليفينات

بالتعاون مع بورياليس النمساوية

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية شراكة مع شركة بورياليس النمساوية، لتوسعة مجمع بروج لإنتاج البولي أوليفينات في الرويس، باستثمارات تُقدَّر بنحو 22 مليار درهم إماراتي (6 مليارات دولار أميركي).

بموجب الاتفاقية التي وقّعها العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها سلطان الجابر، والرئيس التنفيذي لشركة "بورياليس" توماس جانجل، سيصبح مجمع بروج أكبر مجمع للبولي أوليفينات بموقع واحد في العالم.

منتجات بروج

تنتج "بروج" مجموعة من المواد الأولية التي تعدّ حيوية للعديد من الصناعات، وتُصَدَّر إلى العملاء في مختلف أنحاء العالم وكذلك تُستخدم من قبل الشركات المحلية، مما يعزز سلاسل الإمداد المحلية للتصنيع والقيمة المحلية المضافة.

ومن المتوقع أن يستفيد مجمع "بروج 4" من النمو المتوقع في طلب العملاء على البولي أوليفينات لاستخدامها في تصنيع منتجات أساسية في أسواق بالشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

بالإضافة إلى ذلك، ستسهم المنشأة في تمكين المرحلة المقبلة من النمو في مجمع الرويس الصناعي، من خلال توفير المواد الأولية لـ "منطقة تعزيز للصناعات الكيماوية".

كما ستقوم أدنوك بإمداد "بروج 4" بالمواد الأولية اللازمة، ومن المخطط تشغيل المشروع بنهاية عام 2025.

أدنوك
مجمع الرويس - الصورة من شركة أدنوك

ما هي بورياليس؟

تعدّ "بورياليس" واحدة من أكبر منتجي ومزوّدي الحلول المبتكرة في العالم في مجال تصنيع "البولي أوليفين" والكيماويات الأساسية والمخصّبات.

وتقدّم شركة بورياليس -التي يقع مقرّها الرئيس في النمسا- خدماتها ومنتجاتها لعملاء في مختلف أنحاء العالم، بالتعاون مع شركة "بروج"، وهي مشروع مشترك مع أدنوك.

تمتلك الشركة خبرة تمتدّ لأكثر من 26 عامًا، ويعمل لديها حاليًا 6 آلاف و600 موظف، ويمتد نشاطها إلى أكثر من 120 بلدًا، وتملك مبادلة الإماراتية 25% من حصص الشركة، في حين تملك شركة "أو إم في" النمساوية 75%.

وبفضل خبرتها الممتدة لأكثر من 50 عامًا في مجال تصنيع "البولي أوليفين"، وتقنيات "بورستار" و"بورلنك"، التي تملكها، تقوم "بورياليس" و"بروج" بتزويد القطاعات الصناعية الرئيسة باحتياجاتها من مختلف التطبيقات والمنتجات في مجالات الطاقة، والسيارات، والأنابيب، والمنتجات الاستهلاكية، والرعاية الصحية، والتغليف المتطور.

تنتج "بورياليس" أصنافًا عديدة من الكيماويات الأساسية، مثل الإيثيلين، والبروبلين، والميلامين، والفينول، والبوتادين، والبايغاز، والأسيتون، والتي تدخل في طيف واسع من الصناعات.

التعاون المشترك

بعد توسعة مجمع "بروج 3" للبتروكيماويات، أصبحت بروج أكبر مجمع متكامل لإنتاج "البولي أوليفين" في العالم، بإضافة 2.5 مليون طن من "البولي أوليفين"، إذ ارتفعت القدرة الإنتاجية الإجمالية لبروج إلى 4.5 مليون طن، بينما بلغت القدرة الإنتاجية لبورياليس وبروج معًا 8 ملايين طن.

وتولي "بورياليس" و"بروج" اهتمامًا كبيرًا للمسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع من خلال الإسهام في مواجهة التحديات المجتمعية وتقديم الحلول الناجعة لها.

وتتبنّى كلتا الشركتين مبادئ "الرعاية المسؤولة"، وهي مبادرة تهدف للارتقاء بأداء السلامة في قطاع الصناعات الكيماوية. كما تعمل الشركتان على التصدي لمشكلات المياه والملوحة في العالم، من خلال تطوير منتجات مبتكرة، وكذلك من خلال برنامج "المياه للعالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى