أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

4.9 مليار دولار استثمارات مجمّع الرويس للبتروكيماويات

تعاون مشترك بين أدنوك والقابضة

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، و"القابضة إيه دي كيو"، اليوم الثلاثاء، قائمة أوّلية بالمشروعات الاستثمارية المزمع تطويرها في مجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية، والتي تزيد قيمتها عن 18 مليار درهم (4.900 مليار دولار أميركي)، كما أُعلِن عن ترسية عقود خاصّة بالمجمّع، ما يمهّد لإطلاق مرحلة جديدة من النموّ الصناعي القائم على التكنولوجيا المتقدّمة في أبوظبي.

و"إيه دي كيو" هي إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، حيث تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسة، ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوّع.

وكشفت أدنوك والقابضة، اليوم، عن الهويّة الإعلامية للمشروع المشترك "تعزيز"، الذي أسّسه الطرفان بهدف تحفيز الصناعة، ونموّ قطاع البتروكيماويات في الرويس، وتحقيق التنويع الاقتصادي، ودفع عجلة التنمية القائمة على التكنولوجيا.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة الإماراتي، الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، يسرّنا إطلاق "تعزيز "، وتحديد الخطط الاستثمارية الأوّلية تماشيًا مع توجيهات القيادة الرشيدة بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من أصول أدنوك في مختلف مجالات أعمالها.

وتابع: "يمثّل إعلان اليوم خطوة رئيسة على طريق تنفيذ إستراتيجية النموّ الذكي في أدنوك 2030، وترسيخ مكانة دولة الإمارات مركزًا عالميًا تنافسيًا في قطاع البتروكيماويات، ووجهة أساسية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة".

وأضاف، تستفيد "تعزيز" من توحيد الجهود ونقاط القوّة المشتركة بين أدنوك والقابضة، لإنشاء منصّة فريدة تعمل محفّزًا أساسيًّا للنموّ الصناعي والتنويع الاقتصادي في الدولة، وستسهم "تعزيز" عند استكمال مشروعاتها الأساسية الأولى، في توفير فرص عمل متخّصصة للمواطنين، وخلق مصادر جديدة لزيادة القيمة المحلّية المضافة، إضافة إلى بناء منظومة صناعية متقدّمة في الرويس لروّاد الأعمال والمستثمرين.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"القابضة" محمد حسن السويدي، إن إنشاء "تعزيز" يجسّد إستراتيجية وتطلّعات كلّ من "أدنوك" و"القابضة" اللتين لا تقتصران على المساهمة في تنويع المكوّنات الصناعية ضمن اقتصاد دولة الإمارات المستقبلي فحسب، بل تعمل أيضًا على تكوين شراكات محلّية ضرورية لتحقيق مثل هذه الإنجازات المهمّة.

وتابع، بالنظر في تنوّع الشركات التابعة لـ"القابضة"، والتي تشمل شركة موانئ أبوظبي، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، والاتّحاد للقطارات، وحديد الإمارات، ودوكاب، وأركان، فإن ذلك يؤهّلنا لتقديم العديد من المزايا لهذا المشروع المشترك، حيث سنحرص على ترسيخ الثقة التي نتولّاها لضمان نجاح "تعزيز".

وعَيَّن خالد سالمين "أدنوك" رئيسًا لمجلس إدارة "تعزيز" الذي يشمل في عضويته كلًّا من أحمد جاسم الزعابي "أدنوك" وعمر صوينع السويدي "أدنوك" ونبيل قادر "القابضة"، وحمد الحمادي "القابضة"، فيما عُيِّن خليفة يوسف المهيري "أدنوك" بوظيفة الرئيس التنفيذي بالإنابة.

تصنيع موادّ كيميائية على نطاق عالمي

كما أُعلِنَ عن استكمال دراسة جدوى تفصيلية خاصّة بمجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية، حيث تعتزم "تعزيز" إنشاء مشروعات لتصنيع 7 موادّ كيميائية على نطاق عالمي، ممّا يوفّر فرصًا إضافية للمستثمرين والشركاء للمشاركة في المشاريع.

ومن المقرّر إنتاج معظم هذه الموادّ الكيميائية في دولة الإمارات للمرّة الأولى، ومن المتوقّع أن يزيد إجمالي الاستثمار في المشروعات عن 11 مليار درهم (3 مليارات دولار أميركي).

وتعمل أدنوك و"القابضة" على إنشاء منظومة صناعية متكاملة في "مجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية"، تشمل ميناءً جديدًا ومرافق وبُنية تحتيّة متكاملة وإمدادات موادّ أوّلية وخدمات مشتركة، بتكلفة إجمالية تزيد عن 7 مليارات درهم (2 مليار دولار أميركي).

تعزيز القدرة التنافسية

تتيح هذه التسهيلات للمستثمرين الجدد تأسيس أعمالهم بسلاسة وسهولة وتقليل كلفة رأس المال والاستثمارات الأوّلية وتعزيز القدرة التنافسية لمجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية، وكذلك دفع نموّ قطاع الخدمات اللوجستية وخدمات الدعم المخصّصة لصناعة النفط والغاز.

كما سيجري إنشاء شركة لإدارة مجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية، لضمان سهولة تأسيس وممارسة الأعمال التجارية للمستثمرين، حيث تُقدّم هذه الشركة خدمات تضمن تسهيل الاتّصال بالمتعهّدين والجهات الحكومية لزيادة جاذبية المجمّع، الذي سيوفّر أيضًا أحدث التقنيات لدفع قطاع التصنيع القائم على التكنولوجيا المتقدّمة.

وتجري حاليًا أعمال تجهيز وإعداد مجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية والصناعات التحويلية، حيث أُعلِن عن ترسية حزمة من العقود لإجراء مسوحات شاملة لموقع المجمّع الجاري تنفيذه حاليًا. وتشمل المسوحات الشاملة أعمال المسح الجيوتقنية والطبوغرافية وأعمال مسح الأعماق البحريّة ودراسة تقييم للتأثيرات على جوانب الصحّة والسلامة والبيئة.

وتبدأ أعمال الهندسة المدنية عقب الانتهاء من إجراء أعمال المسح، نهاية العام الجاري، لإعداد موقع المجمّع وتجهيزه لبناء المرافق التمكينية، مثل الميناء الصناعي الجديد.

وسيتمّ ترسية عدد من عقود التصميم والهندسة التي تشمل تصميم المصانع الكيميائية، بالإضافة إلى المنظومة البيئية المطلوبة، في أوائل عام 2021.

ويستفيد مجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية، من مجموعة من المميّزات المهمّة، بما فيها قربه من أصول أدنوك المتكاملة في التكرير والبتروكيماويات ومشاريع الموادّ الأوّلية والخدمات التمكينية، إضافة إلى ميزات النقل البحري التنافسية والروابط البرّية والجوّية اللوجستية.

إستراتيجية أدنوك للنموّ

من المقرّر بناء مجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية في منطقة مجاورة لمجمّع الرويس الصناعي، حيث يستفيد من موقع إستراتيجي متميّز في نقطة تعدّ ملتقى طرق التدفّقات التجارية بين الشرق والغرب والطرق المؤديّة إلى أسواق النموّ التي تستهدفها أدنوك.

كما يستفيد المجمّع من قربه من مدينة الرويس التي ستشهد المزيد من الازدهار والنموّ السكّاني، مع وفود عائلات العاملين في المجمّع إلى هذه المدينة النابضة بالحياة.

يمثّل تطوير صناعة المشتقّات البتروكيماوية في الرويس حجر الزاوية في إستراتيجية أدنوك للنموّ في مجال التكرير والبتروكيماويات، والتي أعلنت عنها في منتدى أدنوك للاستثمار في هذا المجال، عام 2018.

ومنذ ذلك الحين، استطاعت أدنوك استقطاب استثمارات أجنبية كبيرة، وتوسيع شراكاتها في مجالات التكرير والأسمدة وأصول البُنية التحتيّة لخطوط الأنابيب.

ويأتي في صلب إستراتيجية أدنوك للتكرير والبتروكيماويات الاستفادة من أصولها العالمية في هذا القطاع، لإنشاء مركز متكامل ومتطوّر للتكرير والبتروكيماويات في مدينة الرويس.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق