أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

"أدنوك" و"القابضة" تؤسّسان منصّة استثمارية لتحفيز صناعة البتروكيماويات

الشراكة تعزّز جاذبية مجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية أمام المستثمرين

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، و"القابضة ADQ"، اليوم الأربعاء، اتّفاقية مشروع مشترك لإنشاء منصّة استثمارية جديدة لتطوير وتمويل والإشراف على إقامة مشاريع صناعية، ضمن "مجمّع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية".

ويعدّ المجمّع أحد المُمكّنات الرئيسة لإستراتيجية أدنوك 2030 للنموّ الذكي في مجال التكرير والبتروكيماويات، كما ستسهم هذه الخطوة في دعم إستراتيجية دولة الإمارات للنموّ في قطاع الصناعة والكيماويات.

بنود الاتّفاقية

ستقوم أدنوك و"القابضة" ADQ بتقييم وتنفيذ استثمارات مشتركة في مجموعة من المشاريع في مجال الكيماويات، وتمتلك أدنوك حصّة الأغلبية في المشروع المشترك بنسبة 60%، بينما تمتلك "القابضة ADQ " حصّة 40%.

ووفقًا للاتّفاقية، ستقوم أدنوك و"القابضة ADQ " بإجراء دراسة جدوى شاملة لتطوير مشاريع محدّدة في الرويس، والتعاون في تنفيذ المشاريع التي تمتلك إمكانات كبيرة لخلق وتعزيز القيمة. ومن المخطّط الإعلان عن نتائج هذه الدراسة قبل نهاية عام 2020، بما في ذلك تفاصيل المشاريع المستهدفة، والفرص المتاحة للمستثمرين والشركاء الجدد.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها"، سلطان بن أحمد الجابر: "يسعدنا التوقيع على هذه الاتّفاقية مع "القابضة ADQ"، للاستفادة من مجالات التنسيق والتكامل وتوحيد الجهود، ومن المزايا التنافسية والموارد الكبيرة والخبرات المتنوّعة التي توفّرها كلّ من الشركتين، لبناء منصّة استثمارية جديدة للبتروكيماويات".

وأكّد أن "الاتّفاقية من شأنها تعزيز قيمة أصول أدنوك في مجمّع الرويس، وتطوير قطاع صناعة المشتقّات البترولية والكيماوية في الدولة، وتحويل الرويس إلى مركز صناعي عالمي، وخلق المزيد من الفرص التجارية الجديدة، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي، لـ "القابضة ADQ" محمد السويدي: "تتيح لنا الشراكة مع أدنوك في مشروع تطوير مجمع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية، فرصة المساهمة بشكل فعّال، بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاصّ، لتوفير البُنية التحتيّة الأساسية لهذا المشروع المميّز".

توسيع الشراكة

يمثّل تطوير صناعة المشتقّات البتروكيماوية في الرويس حجر الزاوية في إستراتيجية أدنوك للنموّ في مجال التكرير والبتروكيماويات، والتي أعلنت عنها في منتدى أدنوك للاستثمار في هذا المجال، في عام 2018. ومنذ ذلك الحين، استطاعت أدنوك استقطاب استثمارات أجنبية كبيرة، وتوسيع شراكاتها في مجالات التكرير والأسمدة وأصول البُنية التحتيّة لخطوط الأنابيب.

كذلك نجحت أدنوك في إحراز تقدّم ملحوظ بمشاريع واسعة النطاق في مجمّع الرويس، لزيادة القيمة من كلّ برميل نفط تنتجه، بما في ذلك مشروع مرونة النفط الخام، وبرنامج تحديث مصفاة أدنوك، الذي سيمكّنها من تكرير أنواع أخرى من الخام، إلى جانب خام مربان، وتوفير خيارات إضافية لتصدير النفط الخام.

كما استطاع المشروع المشترك بين أدنوك و بورياليس،"بروج"، تحقيق تقدّم كبير في وحدات إنتاج موادّ الخام في "مصنع بروج 4"، الذي يعدّ من الممكّنات الرئيسة في مجمع الرويس للمشتقّات البتروكيماوية والمشاريع المساندة.

تعزيز المشروعات

تمتلك "القابضة ADQ" محفظة متنوّعة من الشركات والمشاريع التي تشمل عددًا من القطاعات الرئيسة، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والنقل المحلّي والدولي والطاقة والمياه والتصنيع، وغيرها من خدمات البُنية التحتيّة الأساسية والتمكينيّة، ممّا يسهم في تعزيز مكانة أدنوك الرائدة في مجال تصنيع وتوفير الموادّ الخام الأساسية من الوقود الهيدروكربوني في مجمّع الرويس، وتوثيق علاقاتها الراسخة مع الشركاء والمستثمرين الدوليّين.

كما ستسهم نقاط القوّة المشتركة في تعزيز وزيادة القيمة الإجمالية من مجمّع المشتقّات البتروكيماوية، الذي تعمل أدنوك على إنشائه في مجمّع الرويس، ممّا سيدعم نموّ وإقامة مجموعة واسعة ومتنوّعة من الصناعات في مجمّع الرويس على المدى البعيد، ويوفّر المزيد من الفرص الاستثمارية في إمارة أبوظبي.

وتمتلك كلًّ من أدنوك و"القابضة" /ADQ/ سجلًّا حافلًا في تعزيز نموّ القطاع الخاصّ في أبوظبي. فقد أسهم برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلّية المضافة في إعادة توجيه أكثر من 12 مليار دولار أميركي إلى الاقتصاد المحلّي، وتوفير أكثر من 1500 وظيفة لمواطني الإمارات في القطاع الخاصّ، منذ إطلاقه في عام 2018، حتّى الآن.

وبعد استكمال الموافقات المطلوبة، سيُسجَّل المشروع المشترك الجديد في سوق أبوظبي العالمي، على أن تقوم الشركتان معًا بتحديد مجلس وفريق إدارة المشروع المشترك، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية لحوكمة الشركات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق