سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

ليبيا.. تشغيل محطة الفارغ بكامل طاقتها الإنتاجية

أعلنت شركة الواحة للنفط في ليبيا تشغيل محطة الفارغ بكامل طاقتها الإنتاجية، بعد تنفيذ عدة إجراءات واختبارات في الأداء والسلامة.

وقالت الشركة، في بيان لها، إن المحطة شُغِّلت يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بقدرة إنتاجية 60 مليون قدم مكعبة من الغاز لمدة 3 أيام، وبعد ضمان سير المحطة بشكل جيد رُفِع الإنتاج إلى 90 مليون قدم مكعبة من الغاز، ونحو 6 آلاف برميل من المكثفات، مع تشغيل وحدة التبريد.

حقل الفارغ

يُعَد حقل الفارغ للغاز والنفط التابع لشركة الواحة للنفط أكبر مشروع على مستوى قطاع النفط يُنَفَّذ في ليبيا منذ عام 2011.

وقالت شركة الواحة للنفط، في بيانها، إنها بذلت جهودًا كبيرة وخاضت مفاوضات شاقة في إنجاز المرحلة الثانية من مشروع تطوير حقل الفارغ، التي توقف العمل بها أكثر من مرة بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها البلاد، وعزوف الشركات الأجنبية عن المجيء إلى ليبيا.

دعم قطاع الكهرباء

كانت شركة الواحة للنفط قد دعمت قطاع الكهرباء في ليبيا من خلال استجابتها السريعة لطلب الشركة العامة للكهرباء بتزويد محطة السرير لتوليد الطاقة الكهربائية بالغاز الطبيعي المنتج من حقل الفارغ.

ويزوّد حقل الفارغ محطة السرير الغازية التي تقع جنوب شرق البلاد بالغاز، عبر أنبوب طوله 97 كيلومترًا يعبر الصحراء نحو محطة السرير.

وكان رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، المهندس مصطفى صنع الله، قد قال عن مشروع حقل الفارغ، إنه بالإضافة إلى دوره في زيادة القدرة الإنتاجية للغاز بشكل عام؛ فإن أهمية هذا المشروع تتمثّل في تغذية محطات توليد الكهرباء؛ للإسهام في فك أزمة نقص الكهرباء، إضافة إلى تغذية مصانع الميثانول ومصانع الأسمدة بمرسى البريقة.

يذكر أن حقل الفارغ يحتوي على احتياطيات تقدر بنحو 2.61 تريليون قدم مكعبة من الغاز، و121.2 مليون برميل من النفط، إضافة إلى 538 مليون برميل من المكثفات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى