رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

وكالة الطاقة الدولية تتوقع عدم تراجع أسعار الغاز خلال الشتاء

وتركيا تسعى لتجديد اتفاقية الغاز مع الجزائر

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تظل أسعار الغاز مرتفعة خلال فصل الشتاء المقبل، في حال إذا شهدت أوروبا شتاء باردًا دون زيادة في حجم الواردات.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، خلال مشاركته في فعالية في إسطنبول اليوم الجمعة: "إذا لم نشهد شتاء قارسًا في أوروبا، وزادت روسيا من الصادرات، فسنشهد انخفاضًا نسبيًا في الأسعار".

وأضاف: "لكن من المحتمل أن تظل الأسعار مرتفعة إذا لم يزدد حجم الغاز المتدفق إلى أوروبا وكان الشتاء قاسيًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وشهدت أسعار الغاز خلال المدة الماضية ارتفاعًا قياسيًا بالتزامن مع انخفاض المخزون في أوروبا، مع دخول فضل الشتاء، وهو ما دفع العديد من الدول، وفي مقدمتها تركيا، لبحث تأمين احتياجاتها من الغاز، من خلال توقيع عقود جديدة، أو تمديد العمل بعقود قائمة، كان آخرها مساعي أنقرة لتمديد عقد شراء الغاز الجزائري.

تركيا والجزائر

من جانبه، قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، أمس الخميس، إن المفاوضات بين تركيا والجزائر بشأن صفقة لشراء الغاز الطبيعي المسال تسير على ما يرام، حسبما ذكرت صحيفة الصباح التركية.

ومن المقرر أن تنتهي الاتفاقية الحالية التي تحصل من خلالها تركيا على الغاز الطبيعي المسال من الجزائر والتي تمتد لنحو 30 عامًا في عام 2024.

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز

تمديد اتفاقية الغاز

قال دونماز: "مفاوضاتنا بشأن تمديد العقد الحالي، وغيرها من الموضوعات الخاصة بالتجارة بما في ذلك زيادة القدرة، فضلًا عن مجال التعاون الجديد تسير بشكل إيجابي".

جاء ذلك خلال لقاء صحفي مع نظيره الجزائري محمد عرقاب، عقب انعقاد الدورة الـ11 للجنة الجزائرية التركية المشتركة للتعاون الاقتصادي.

وأضاف الوزير أن 90% من واردات تركيا من الجزائر مرتبطة بالطاقة، موضحًا أن إمكانات التعاون بين أنقرة والجزائر في مجال الطاقة لا تقتصر على واردات الغاز الطبيعي المسال، إذ إن هناك إمكانات تعاون كبيرة في مجالات الطاقة الأخرى، لا سيما في الهيدروكربونات والتعدين والطاقة المتجددة.

وقال إنه خلال الاجتماعات الأخيرة، أجرت شركة خطوط أنابيب النفط التركية (بوتاس) ومؤسسة النفط التركية (تباو) والمديرية العامة لأبحاث المعادن والاستكشاف مباحثات مهمة مع نظيراتها في الجزائر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى