أخبار السياراترئيسيةسيارات

مصر تبحث عن شريك أجنبي لإنتاج السيارات الكهربائية محليًا

بعد توقف المفاوضات مع الشركة الصينية

بالتزامن مع المساعي العالمية للتحول إلى السيارات الكهربائية، بدأت مصر إجراءات فعالة ليس فقط للتوسع في نشر المركبات الكهربائية في البلاد، بل للعمل على صناعتها محليًا.

واتخذت مصر خطوات جادة في إطار مساعيها للتخلي عن سيارات البنزين والديزل، من خلال خطة إحلال السيارات إلى الغاز الطبيعي، والتوسّع في صناعة السيارات الكهربائية من خلال إحياء شركة النصر، والكشف عن سيارة "نصر إي 70"، محلية الصنع.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة قطاع الأعمال موقف مشروع إنتاج السيارات الكهربائية محليًا، في إطار خطة الدولة للتحول إلى استخدام المركبات الصديقة للبيئة وتوطين تكنولوجيا صناعة السيارات في مصر.

وأوضحت أنها بادرت في الربع الأخير من عام 2019 بإجراءات تهدف ليس فقط إلى إنتاج السيارات الكهربائية على خطوط شركة النصر للسيارات بالتعاون مع شريك عالمي متخصص، وإنما على التوازي بدأت في الخطوات الحتمية لإعداد البنية الأساسية وتوفير حزمة من المحفزات المرتبطة بالسيارة الكهربائية، بالتعاون والتنسيق الكامل مع الوزارات والجهات المعنية.

التعاون مع دونج فنج

أشارت وزارة قطاع الأعمال إلى موقف الشراكة مع شركة "دونج فنج" الصينية لإنتاج السيارة طراز "E70"، موضحة أن جرى توقيع الاتفاق الإطاري في يناير/كانون الثاني 2021، بعد سلسلة من المفاوضات أخذت وقتًا أكثر من المتوقع بسبب وباء كورونا.

مصر
أول سيارة كهربائية مصرية

وأوضحت أنه بعد التأخر كان من الطبيعي أن يعقب ذلك البدء في مرحلة التفاوض بشأن الأمور التجارية والسعر النهائي لمكونات السيارة (المكون المستورد من الشركة الصينية) خاصة في ظل حدوث متغيرات مستمرة في سوق السيارات الكهربائية الذي ينمو بمعدلات كبيرة سواء داخل الصين أو عالميًا.

وكشف بيان الوزارة عن توقفت المفاوضات نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي؛ الأمر الذي دفع وزارة قطاع الأعمال العام مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة النصر للسيارات إلى فتح قنوات اتصال جديدة مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة لتحديد شريك بديل، ومن المتوقع الوصول إلى نتائج إيجابية قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

تسعيرة الشحن الكهربائي

عرضت وزارة قطاع الأعمال ما توصلت إليه في إطار نشر السيارات الكهربائية، موضحة أنه أُصدِرَت تسعيرة الكهرباء وكذلك رسوم شحن السيارة الكهربائية بالتعاون مع وزارة الكهرباء، واعتُمِدَت من مجلس الوزراء.

كما حصلت على موافقة وزارة المالية على تقديم دعم نقدي يصل إلى 50 ألف جنيه (3.18 ألف دولار أميركي) لمشتري السيارة الكهربائية المصنعة محليًا.

وأشارت إلى أنه بالتعاون مع الشركة الوطنية للطرق، أعدت خريطة بالمواقع المرشحة لإنشاء شبكة تتضمن 3000 محطة شحن عامة في 3 محافظات هي: القاهرة والجيزة والإسكندرية، خلال عامين، ومن المتوقع الاستقرار على المواقع النهائية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل لبدء تنفيذها من خلال شركة يُسهم فيها ويديرها القطاع الخاص.

كما جرى البدء في تأهيل البنية التحتية لمصانع شركة النصر للسيارات تمهيدًا لتركيب المعدات الخاصة بالطراز الذي سيُنتَج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى