أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

توتال إنرجي ودايملر تراك تتعاونان لنشر شاحنات الهيدروجين في أوروبا

دينا قدري

وقعت شركتا توتال إنرجي الفرنسية ودايملر تراك الألمانية اتفاقية لتطوير النظم البيئية للشاحنات الثقيلة التي تعمل بالهيدروجين، في إطار التزامهما المشترك بإزالة الكربون من قطاع الشحن البري في الاتحاد الأوروبي.

ويهدف التعاون إلى إظهار جاذبية وفاعلية النقل بالشاحنات التي تعمل بالهيدروجين النظيف، والطموح لأداء دور قيادي في بدء إطلاق البنية التحتية للهيدروجين في قطاع النقل، حسبما جاء في بيان أصدرته الشركة الفرنسية، على موقعها الإلكتروني.

جوانب الاتفاقية

يشمل التعاون، المصادر والخدمات اللوجستية للهيدروجين، وتوزيع الهيدروجين في محطات الخدمة، وتطوير شاحنات تعتمد على الهيدروجين، وإنشاء قاعدة عملاء، بالإضافة إلى مجالات أخرى.

وترغب كلتا الشركتين في البحث بشكل مشترك في وسائل تقليل التكلفة الإجمالية للملكية لعمليات شاحنات الهيدروجين، بما يتماشى مع نهجهما المشترك للعمل معًا مع السلطات بشأن الإطار التنظيمي في الاتحاد الأوروبي.

يأتي ذلك بهدف تطوير هذه المشروعات وإنشاء النقل القائم على الهيدروجين بوصفه خيارًا قابلًا للتطبيق.

الهيدروجين - الحياد الكربوني

تعاون مشترك

تطمح شركة توتال إنرجي إلى تشغيل ما يصل إلى 150 محطة للتزود بوقود الهيدروجين بشكل مباشر أو غير مباشر في ألمانيا وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ وفرنسا، بحلول عام 2030.

وفي إطار التعاون، فإن دايملر تراك أيضًا ستزوّد عملاءها في هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ وفرنسا بشاحنات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين بحلول عام 2025.

وستدعم الشركة المصنعة للشاحنات عملاءها لضمان سهولة التشغيل ووقت التشغيل التنافسي للغاية.

توتال إنرجي
رئيس التسويق والخدمات في توتال إنرجي، ألكسيس فوفك - أرشيفية

الهيدروجين والنقل

أكد رئيس التسويق والخدمات وعضو اللجنة التنفيذية في توتال إنرجي، ألكسيس فوفك، أن الهيدروجين سيكون له دوره في رحلة شركته لإزالة الكربون من قطاع النقل، وخاصةً في النقل الأوروبي لمسافات طويلة.

وقال: "نحن فخورون بشراكتنا مع لاعب متحمس مثل دايملر تراك لتطوير قطاع النقل بالشاحنات الحيادية للكربون من خلال نهج منسق".

وأشار إلى أن الشركة "تعمل بنشاط على استكشاف جميع جوانب سلسلة قيمة الهيدروجين للنقل، من الإنتاج إلى التوريد والتوزيع، وتبني شراكات مهمة لهذا الغرض".

وأضاف: "نريد بناء شركة متعددة الطاقات مع طموح الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، جنبًا إلى جنب مع المجتمع.. لذلك، يُعد إنشاء شبكة أوروبية لمحطات شاحنات الهيدروجين للنقل بمثابة أحد التحديات الرئيسة التي نعتزم مواجهتها".

دايملر تراك
عضو مجلس الإدارة في دايملر تراك، كارين رادستروم - أرشيفية

النقل الحيادي للكربون

من جانبها، أكدت الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس بنز تراك وعضو مجلس الإدارة في دايملر تراك، كارين رادستروم، التزام الشركة الكامل "باتفاقية باريس للمناخ، ونريد المساهمة بنشاط في إزالة الكربون من نقل البضائع على الطرق في الاتحاد الأوروبي".

وقالت: "فيما يتعلق بقطاع الشحن لمسافات طويلة، نحن مقتنعون بأن النقل الحيادي للكربون سيجري تمكينه في المستقبل بواسطة شاحنات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، بالإضافة إلى الشاحنات التي تعمل بالبطاريات فقط".

وأضافت: "لهذا، نريد إنشاء نظام بيئي للهيدروجين لعموم أوروبا مع شركاء أقوياء مثل توتال إنرجي.. إنني مقتنعة تمامًا بأن هذا التعاون سيؤدي دورًا رئيسًا في أنشطتنا المكثفة على الطريق نحو النقل بالشاحنات التي تعمل بالهيدروجين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى