التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

إنتاج أوبك النفطي يرتفع 217 ألف برميل يوميًا خلال أكتوبر

والإمدادات تواصل الصعود للشهر الثامن على التوالي

سالي إسماعيل

ارتفع إنتاج أوبك النفطي بنحو 217 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، وجاءت أغلب الزيادة من جانب السعودية وفنزويلا والإمارات والكويت، بموجب الحصص المتفق عليها ضمن تحالف أوبك+.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الخميس، أن إنتاج الأعضاء في أوبك ارتفع إلى 27.453 مليون برميل يوميًا بنهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل 27.236 مليون برميل يوميًا المسجلة في الشهر السابق له.

ويأتي استمرار زيادة الإمدادات النفطية من جانب دول أوبك للشهر الثامن على التوالي، مع اتفاق تحالف أوبك+ بشأن الزيادة التدريجية في الإنتاج، بعد تنفيذ تخفيضات قياسية في أبريل/نيسان لعام 2020 على خلفية تفشي كورونا.

الأكثر زيادة

عززت 9 دول من أعضاء أوبك إنتاجها النفطي خلال الشهر الماضي؛ أبرزها السعودية وفنزويلا والإمارات والكويت وفق اتفاق الزيادة التدريجية للإمدادات.

وارتفع إنتاج النفط في السعودية بنحو 110 آلاف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، ليصل إلى 9.759 مليون برميل يوميًا، وفق تقرير أوبك.

كما زاد إنتاج فنزويلا النفطي بنحو 57 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 590 ألف برميل يوميًا، وصعد إنتاج الإمارات والكويت بنحو 38 و32 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

وشهدت كل من الكونغو وليبيا والجزائر وإيران والعراق تعزيز إمداداتها النفطية بما يتراوح بين 7 و15 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

إنتاج النفط - أوبك

الأكثر هبوطًا

تراجع إنتاج النفط لدى 4 دول فقط من أعضاء أوبك الشهر الماضي، مع كون نيجيريا الأكثر هبوطًا.

وانخفض إنتاج نيجيريا النفطي بنحو 45 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، ليسجل 1.354 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير.

ووفقًا لأوبك، انخفض إنتاج الغابون بنحو 17 ألف برميل يوميًا مسجلًا 179 ألفًا، كما تراجعت إمدادات غينيا الاستوائية وأنغولا بنحو 13 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى