تقارير النفطالتقاريررئيسيةعاجلنفط

أوبك تثبت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في 2022

مع الإبقاء على تقديرات المعروض من خارجها

أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل دون تغيير، ليظل من المتوقع أن يتجاوز مستويات ما قبل وباء كورونا، كما ثبتت تقديرات المعروض النفطي من خارجها.

بينما خفضت تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، مع تقليص توقعات الربع الرابع بنحو 330 ألف برميل يوميًا، إلى 99.49 مليون برميل يوميًا، حسب التقرير الشهري للمنظمة الصادر اليوم الخميس.

توقعات الطلب

حافظت المنظمة على تقديراتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل دون تغيير عند 4.15 مليون برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يسجّل الإجمالي 100.59 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا مستويات ما قبل الوباء.

وفي المقابل، خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بنحو 160 ألف برميل يوميًا، عن تقديرات الشهر الماضي، ليكون المتوقع أن ينمو بمقدار 5.65 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي 96.44 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، بحسب التقرير.

ويأتي التعديل بالخفض، بعد أن كان الطلب على النفط أقل من المتوقع من قبل الصين والهند في الربع الثالث من العام الجاري، بالإضافة إلى احتمالية تباطؤ وتيرة التعافي في الربع الرابع، مع ارتفاع أسعار الطاقة.

وأبقت أوبك توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال العامين الحالي والمقبل، دون تغيير عند 5.6% و4.2% على التوالي، مشيرة إلى استمرار وجود تحديات عديدة أمام التعافي.

الطلب على النفط - أوبك

المعروض من خارج أوبك

أبقت أوبك توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة دون تغيير في العام المقبل، ليكون من المحتمل أن يسجل 3.02 مليون برميل يوميًا.

ومن المرجح أن يبلغ إجمالي الإمدادات من خارج أوبك مستوى 66.66 مليون برميل يوميًا العام المقبل، وفقًا للتقرير.

كما ثبتت المنظمة تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها هذا العام عند مستوى 0.66 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن متوسط المعروض النفطي من دول خارج أوبك سيبلغ 63.64 مليون برميل يوميًا العام الجاري.

وتوقعت أوبك زيادة إمدادات النفط هذا العام من كندا وروسيا والصين والنرويج والبرازيل وغايانا، في حين من المتوقع أن ينخفض ​​المعروض النفطي من المملكة المتحدة وكولومبيا وإندونيسيا ومصر.

وأظهر التقرير زيادة المعروض النفطي العالمي بمقدار 1.74 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 97.56 مليون برميل يوميًا في المتوسط.

إنتاج السوائل النفطية - أوبك

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 217 ألف برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 27.453 مليون برميل يوميًا.

وجاءت زيادة إمدادات المنظمة بقيادة السعودية وفنزويلا والإمارات، مع ارتفاع بنحو 111 و57 و38 ألف برميل يوميًا على التوالي.

إنتاج النفط - أوبك

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى