نفطأخبار النفطأسعار النفطرئيسية

تحديث - أسعار النفط تتراجع 3% مسجلة الهبوط الأول في 4 جلسات

بعد بيانات المخزونات الأميركية

عمّقت أسعار النفط خسائرها لأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجّل الهبوط الأول في 4 جلسات متتالية، بعد صدور بيانات المخزونات الأميركية من الخام.

وتأرجحت أسعار الخام بين الصعود والهبوط خلال التعاملات، بالتزامن مع ارتفاع ملحوظ للدولار الأميركي، ووسط توقعات بانتعاش الطلب على السفر على المدى القريب مع تخفيف قيود انتشار جائحة كورونا..

كما توقع تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية أن يتجاوز العرض الطلب خلال العام المقبل.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يناير/كانون الثاني 2022- بنحو 2.5%، مسجلة 82.64 دولارًا للبرميل، بعد ارتفاعها فوق 85 دولارًا في وقت مبكر من الجلسة.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 3.3%، مسجلة 81.34 دولارًا للبرميل، أن صعدت قرب 85 دولارًا خلال الجلسة.

وصل كلا الخامين القياسي والأميركي إلى أعلى مستوياتهما في أسبوعين في نهاية جلسة أمس الثلاثاء.

مخزونات النفط - أميركا

المخزونات الأميركية

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الأميركية ارتفعت مليون برميل للأسبوع المنتهي في 5 نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لتوقعات المحللين، لتواصل الصعود للمرة الثالثة على التوالي.

بينما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.6 و2.6 مليون برميل على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

قال كبير مديري السلع في شركة فيليب فيوتشرز في سنغافورة، أفتار ساندو: "الإمدادات شحيحة مع تمسك أوبك بإستراتيجيتها"، مشيرًا إلى الاتفاق الأخير بين منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا في التحالف المعروف باسم أوبك+ للحفاظ على نمو الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول.

وأكد أن تزايد السفر الجوي يدعم الطلب على النفط، قائلًا: "ما زلت أرى ثورًا يندفع؛ ربما يأخذ استراحة الآن، لكن إذا كانت هناك أي شرارة صغيرة؛ فقد يواصل مسيرته-في إشارة إلى زيادة الطلب على النفط خلال المدة المقبلة".

توقعات أسعار النفط

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة فيتول غروب، راسل هاردي، أمس الثلاثاء، إن الطلب على النفط قد عاد إلى مستويات ما قبل الوباء وإن الربع الأول من عام 2022 قد يشهد تجاوز الطلب لمستويات عام 2019.

وتوقع هاردي، خلال مشاركته في قمة رويترز للسلع الأساسية، أن يصل سعر البرميل إلى 100 دولار.

كانت مكاسب أسواق النفط، أمس الثلاثاء، قد جاءت مدفوعة بشكل رئيس بالتوقعات قصيرة الأجل من وكالة معلومات الطاقة، التي توقعت أن تنخفض أسعار البنزين خلال الأشهر القليلة المقبلة.

الاحتياطي الإستراتيجي

يأتي ذلك في ظل توقعات بأن يفرج الرئيس الأميركي جو بايدن عن الاحتياطي الإستراتيجي وسط مخاوف من ارتفاع أسعار البنزين في الآونة الأخيرة.

قال المحلل في مصرف الكومنولث، فيفيك دار: "تقرير إدارة معلومات الطاقة يحد من المخاوف من أن الولايات المتحدة ستفرج عن النفط من احتياطيها النفطي الإستراتيجي".

ومع ذلك، قال الخبير الاقتصادي في مصرف أو سي بي سي السنغافوري هووي لي: "سأفاجأ إذا لم يفرجوا عنه".

وأشار إلى أن "التضخم يتحول إلى درجة أعلى مما كانوا يتوقعون ولا أعتقد أنهم يريدون أن تستمر أسعار النفط في مضاعفة ضغط الأسعار".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى