أخبار الطاقة النوويةأخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةطاقة نووية

بعد آق قويو.. تركيا تعتزم بناء محطتين نوويتين جديدتين

في قرار عاجل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعتزم تركيا بناء محطتين نوويتين جديدتين بعد محطة آق قويو التي يجري بناؤها حاليًا في مرسين -جنوب تركيا- بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده ستشرع على وجه السرعة بالاستعداد لبناء محطة نووية ثانية وثالثة، بعد تشغيل محطة "آق قويو" الأولى في تركيا. وفق ما ذكرت وكالة "الأناضول"

وقالت الوكالة إن ذلك جاء في كلمة ألقاها الرئيس أردوغان اليوم في حفل افتتاح مبنى مؤسسة تنظيم أسواق الطاقة، في العاصمة أنقرة، وافتتاح عدد من محطات الطاقة بالبلاد.

وشدد الرئيس التركي على أنه: "لا يمكن أن يعترض أحد على الطاقة النووية التركية وفي قلبه ذرة رغبة باستقلال اقتصاد البلاد ورفاهية شعبها".

وأضاف: "علينا أن نتساءل، لماذا لم تُقدم تركيا على امتلاك طاقة نووية قبل 20 أو 30 عاما، إن استخدام العالم لهذه الطاقة منذ أكثر من 60 عاما وتأخرنا بالوصول إليها أمر مخجل لبلادنا".

محطة آق قويو

أكد الرئيس التركي أنّ دخول محطة "آق قويو" النووية للخدمة، سسهم في جهود تركيا بمكافحة التغير المناخي وتسد فجوة امتلاك تركيا للطاقة النووية.

وأضاف: "في وقت تنشط فيه 443 محطة طاقة نووية في 32 بلدا بالعالم، فإن من يقول لا ينبغي لتركيا امتلاك الطاقة النووية، جاهل إن لم يكن خائنا".

وأكد أنه يراقب بناء في أيلول/سبتمبر الماضي محطة آق قويو بولاية مرسين عن كثب، وكان قد زارها في أيلول/سبتمبر الماضي.

وقال إنّ أعمال بناء محطة الطاقة النووية متواصلة، وهي تتكون من 4 مفاعلات طاقة كل واحدة منها 1200 ميغاواط وإجمالي طاقتها 4800 ميغاواط.

وشدد الرئيس التركي على عزم بلاده امتلاك الطاقة النووية رغما عن المنتقدين لها تحت ذرائع الحفاظ على البيئة.

ووقعت تركيا وروسيا عام 2010 اتفاقًا لبناء محطة "آق قويو" بقضاء "غولنار" في مرسين، وتخطط الحكومة لافتتاح الوحدة الأولى منها في النصف الأول من 2023، وستسعى جاهدة لإنهاء الوحدات الأخرى في أقرب وقت.

مؤسسة تنظيم أسواق الطاقة

تحدث الرئيس التركي عن المبنى الجديد لمؤسسة تنظيم أسواق الطاقة، قائلًا إنه يراعي المعايير العالمية للأبنية في توفير الطاقة، علاوة على تزويده بألواح الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة.

وكشف عن أنه خلال الحفل نفسه سيتم افتتاح محطات توليد طاقة متجددة في ولايات أدي يامان وباليكسير وبينغول.

وازداد احتياج تركيا للطاقة بالتوازي مع نمو اقتصادها وعدد سكانها خاصة في السنوات الـ 19 الأخيرة. بحسب الرئيس أردوغان.

وأضاف أن احتياج تركيا للطاقة زاد هذا العام بنسبة 8% مقارنة بالعام الماضي، وأنّ الحكومة التركية تعمل لسد احتياجات الدولة من الطاقة الكهربائية المتوقع زيادتها بمعدل 3.5% سنويًا.

وأوضح: "نهدف حتى عام 2027 لتوليد 10 آلاف ميغاواط من الرياح ومثلها من الشمس، وإضافة الطاقة النووية لسلة طاقتنا من أجل تنويعها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى