رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

تحديث - أسعار الذهب ترتفع 23 دولارًا مسجلة مكاسب أسبوعية

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 23 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، ليصعد المعدن لأعلى مستوى في شهرين، مسجلًا مكاسب أسبوعية، بعد أن حظي بدعم من قرارات المصارف المركزية.

وصعد المعدن الأصفر مع هبوط عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات أقل من 1.50% خلال التعاملات، عقب تقرير الوظائف في الولايات المتحدة.

وجاء ارتفاع أسعار الذهب مدعومًا بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ومصرف إنجلترا بتأجيل رفع أسعار الفائدة على الرغم من المخاطر التضخمية المتزايدة؛ ما زاد من جاذبية المعدن التي لا تدر عوائد.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.3%، ما يعادل 23.30 دولارًا، ليسجّل 1816.80 دولارًا للأوقية، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد الأكثر نشاطًا من جلسة 3 سبتمبر/أيلول الماضي.

وحقق المعدن النفيس مكاسب بنحو 1.8% خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.2%، مسجلًا 1813.62 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 1%، إلى 24.16 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.7%، عند 1035.69 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.2%، ليصل إلى 2030.34 دولارًا للأوقية.

فيما تراجع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة بنحو 0.1% إلى 94.254 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

المصارف المركزية

قال الفيدرالي الأميركي، يوم الأربعاء، إنه سيبدأ في تقليص مشترياته من السندات الشهرية مع خطط لإنهائها في عام 2022، لكنه تمسك برأيه طويل الأمد بأن التضخم المرتفع سيثبت أنه "مؤقت" ومن المحتمل ألا يتطلب ارتفاعًا سريعًا في أسعار الفائدة.

ويميل الذهب، الذي لا يدفع فائدة، إلى الاستفادة عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة؛ لأنه يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

ودفع القرار عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى التراجع عن المستويات المرتفعة الأخيرة عند نحو 1.6%.

وأشارت مذكرة لمحللي إيه إن زد إلى أنه نظرًا لوجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والضغوط التضخمية، يجب أن يجد الذهب بعض الدعم عند المستويات الحالية، متوقعة أن تتراجع الأسعار في عام 2022 مع تطور التعافي الاقتصادي.

وبعد يوم واحد من قرار الفيدرالي الأميركي، أبقى مصرف إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير، وهو ما خيّب ظنون المستثمرين الذين كانوا يتوقعون أن يكون مصرف إنجلترا أول مصرف مركزي كبير يرفع أسعار الفائدة منذ الوباء.

أسعار الفائدة

قالت عضو مجلس إدارة المصرف المركزي الأوروبي، إيزابيل شنابل، أمس الخميس، إن المصرف الأوروبي على دراية بمخاوف الناس بشأن ارتفاع التضخم، ولكن من غير المرجح أن يرفع أسعار الفائدة العام المقبل.

وقال المدير العام العالمي في إيه بي سي بولتون نيكولاس فرابيل: "لا يزال الكثير من اهتمام المستثمرين ينصب بشكل أساسي على أسواق الأسهم، وحتى يتجاوز الذهب 1835 دولارًا؛ فقد لا يكون لديه الزخم الكافي لجذب اهتمام قوي".

ويرى محلل رويترز الفني وانج تاو أن السعر الفوري للذهب قد يختبر مقاومة عند 1798 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى تحقيق مكاسب إلى نطاق يتراوح بين 1807 و1814 دولارًا.

الوظائف الأميركية

أضاف اقتصاد الولايات المتحدة 531 ألف وظيفة إلى سوق العمل خلال الشهر الماضي، متفوقًا على توقعات المحللين البالغة 450 ألفًا.

فيما تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 4.6% الشهر الماضي، مقارنة مع 4.8% في سبتمبر/أيلول المنصرم.

انخفض عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة إلى أدنى مستوى في نحو 20 شهرًا الأسبوع الماضي؛ ما يشير إلى أن الاقتصاد يستعيد زخمه.

كما انخفض إنفاق الأسر اليابانية في سبتمبر/أيلول؛ ما زاد من خطر انكماش ثالث أكبر اقتصاد في العالم في الربع الأخير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى