أخبار التغير المناخيأخبار الغازالتغير المناخيرئيسيةعاجلغاز

اليابان تتعهد بدعم تحوّل الطاقة في الدول النامية بـ10 مليارات دولار

وتؤمن إمدادات الغاز الطبيعي المسال

دينا قدري

تعهد رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، بتقديم تمويل إضافي للدول النامية لمواجهة تغيّر المناخ، بما يصل إلى 10 مليارات دولار، بعد يومين من تحقيقه فوزًا قويًا مفاجئًا في الانتخابات العامة.

وأعلن كيشيدا -في خطاب ألقاه في قمة المناخ "كوب 26" في غلاسكو- أن طوكيو ستشجع الانتقال إلى الطاقة النظيفة، وستساعد في خلق مجتمع خالٍ من الكربون وتوسيع استخدام الطاقة المتجددة، خاصةً في آسيا.

تغير المناخ والطاقة

أضاف كيشيدا أن اليابان ستضاعف مساعدتها للتكيف مع تغير المناخ لتصل إلى نحو 14.8 مليار دولار، حسبما أفادت منصة "إنرجي فويس".

وقال إن طوكيو ستطور أيضًا مشروعات في آسيا لتحويل الطاقة الحرارية التي تعمل بالوقود الأحفوري إلى طاقة حرارية عديمة الانبعاثات، مثل الأمونيا والهيدروجين.

كما دعا كيشيدا قادة العالم لمناقشة كيفية معالجة الارتفاع الحالي في أسعار الطاقة، أثناء الضغط من أجل إزالة الكربون.

كان وزير التجارة والصناعة الياباني، كويشي هاجيودا، قد صرح -في وقت سابق- بأن أسعار النفط الخام وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات، وهو تطور يثير قلق المستهلكين المتزايد.

أهداف اليابان

حددت اليابان هدفًا يتمثل في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 46% بحلول عام 2030، والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وقالت أيضًا إنها ستتوقف تدريجيًا عن استخدام السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين بحلول منتصف عام 2030، على الرغم من استمرار السماح بالسيارات الهجينة.

الغاز الطبيعي المسال - الصين

إمدادات الغاز المسال

في سياق آخر، أعلنت أكبر شركة للتنقيب عن النفط والغاز في اليابان "إنبكس" أنها ستستخدم منشأة تخزين الغاز تحت الأرض بالقرب من حقل غاز مينامي ناغاوكا، بوصفه مصدر إمداد في إطار خططها الطارئة لحالة الطوارئ الشتوية لإمدادات الغاز الطبيعي المسال في البلاد، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

كانت البلاد قد عانت نقصًا في إمدادات الكهرباء في الشتاء الماضي بسبب ارتفاع الطلب خلال أوقات البرد القارص في يناير/كانون الثاني، عندما اضطرت المرافق المحلية إلى تقييد توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز بسبب انخفاض مخزونات الغاز الطبيعي المسال.

تخزين الغاز

تمتلك إنبكس 2.3 مليون متر مكعب يوميًا من قدرة إمداد الغاز الطبيعي من استخدام منشأة التخزين تحت الأرض في حقل غاز سيكيهارا -الذي خف في عام 1968- في شمال حقل غاز مينامي ناغاوكا في أوقات الطوارئ.

منشأة تخزين الغاز تحت الأرض في سيكيهارا تتصل عبر خطوط الأنابيب بحقل غاز مينامي ناغاوكا، الذي يُعد أكبر حقل غاز في اليابان؛ إذ ينتج 5.2 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي.

ويتصل حقل غاز مينامي ناغاوكا بمحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال ناويتسو التابعة لشركة إنبكس وخط أنابيب بطول 1500 كيلومتر من محافظة نيغاتا في شمال غرب البلاد إلى منطقة كانتو في شرق اليابان، حتى طوكيو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى