رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تحديث - أسعار الذهب ترتفع 30 دولارًا مع هبوط عوائد السندات الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 30 دولارًا تقريبًا، في نهاية اليوم الخميس، مع هبوط عوائد السندات الأميركية، بعد قرارات الاحتياطي الفيدرالي.

وجاء أداء الذهب، بعد أن بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على تقليص برنامج شراء الأصول هذا الشهر مع الإبقاء على أسعار الفائدة المنخفضة.

كانت أسعار الذهب قد تراجعت بأكثر من 25 دولارًا، في ختام تعاملات أمس الأربعاء، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، عقب بيانات اقتصادية، أظهرت ارتفاع نشاط الخدمات في الولايات المتحدة لمستوى قياسي جديد خلال الشهر الماضي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.7%، ما يعادل 29.60 دولارًا، ليسجّل 1793.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:48 مساءً بتوقيت غرينتش (08:48 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.3%، مسجلًا 1793.53 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 2.7%، إلى 23.86 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.3%، عند 1029.11 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليصل إلى 2003.90 دولارًا للأوقية.

فيما تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة بنحو 0.5% إلى94.375 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

خطة الفيدرالي الأميركي

قال مجلس الفيدرالي الأميركي إنه سيبدأ في تقليص مشترياته من السندات الشهرية في نوفمبر/تشرين الثاني بنحو 15 مليار دولار، مع خطط لإنهائها في عام 2022.

وتمسك المصرف الأميركي باعتقاده أن التضخم المرتفع سيثبت أنه "مؤقت" ومن المحتمل ألا يتطلب ارتفاعًا سريعًا في أسعار الفائدة.

قال الشريك الإداري في إس آند بي أسيت مانغمينت ستيفن إينيس إن وجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي تترك الذهب في وضع لائق، في الوقت الحالي، للارتفاع إلى أن يقرر المصرف الأميركي بدء رفع أسعار الفائدة.

وأضاف: "نظرًا لوجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي بأن التضخم قد يستمر حتى منتصف عام 2022 تقريبًا وبعض الإشارات من سوق العمل للتوظيف الكامل كما يتضح من نمو الأجور، فلن يستغرق المصرف الأميركي الكثير لتسريع التناقص؛ ما يؤثر في الذهب".

أسعار الفائدة

يميل الذهب، الذي لا يدفع فائدة، إلى الاستفادة عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة؛ لأنه يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

يتوقع مدير في شركة آيرغيد الاستشارية للشركات مايكل لانجفورد، تداول أسعار الذهب بين 1750 دولارًا و1800 دولار حتى تصدر بيانات مثل تقارير الوظائف ونمو الأجور، وهي متغيرات رئيسة للمصارف المركزية.

يتحول التركيز الآن إلى تقرير الوظائف غير الزراعية الرئيس في الولايات المتحدة غدًا الجمعة.

وأظهرت بيانات، أمس الأربعاء، زيادة الرواتب الخاصة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول، في حين قفز نشاط صناعة الخدمات في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي الشهر الماضي.

بيانات اقتصادية

أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، اليوم، استمرار تراجع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة لأدنى مستوى منذ بداية جائحة كورونا، لتسجّل مستوى 269 ألف طلب الأسبوع الماضي، مقابل توقعات تراجعها إلى 275 ألفًا.

كما نما نشاط قطاع الخدمات الياباني للمرة الأولى منذ 21 شهرًا في أكتوبر/تشرين الأول؛ إذ انتعشت ثقة المستهلك بعد انحسار جائحة فيروس كورونا؛ ما أعطى دفعة واسعة النطاق للطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى