التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

قمة المناخ كوب 26.. جنوب أفريقيا تجتذب الاستثمارات من الدول الكبرى

بعد إعلانها 25 مشروعًا للطاقة المتجددة

داليا الهمشري

كثفت جنوب أفريقيا جهودها في تحوّل الطاقة خلال الأشهر الماضية بمناسبة قمة المناخ كوب 26، إذ أعلنت قبل أيام قليلة من انطلاق المؤتمر سعيها للحصول على تمويل بقيمة 27 مليار دولار لوقف محطات الكهرباء العاملة بالفحم.

وبالتزامن مع مشاركتها في القمة العالمية لمواجهة تغيّر المناخ، أصدرت حكومة جنوب أفريقيا نتائج الجولة الخامسة من برنامج تمويل المنتجين المستقلين للطاقة المتجددة "آر إي آي بي بي بي بي".

ووقع الاختيار على 25 مشروعًا بقدرة تبلغ 2.583 ميغاواط، ويُعدّ برنامج تمويل المنتجين المستقلين للطاقة المتجددة خطوة مهمة على طريق تحوّل الطاقة في جنوب أفريقيا.

وكان مجلس الوزراء في جنوب أفريقيا قد اعتمد هدفًا طموحًا لخفض الانبعاثات قبل انعقاد قمة المناخ كوب 26، إذ تسعى الحكومة إلى إبقاء الانبعاثات في نطاق 350-420 مليون طن بحلول عام 2030، بالمقارنة مع هدف سابق بلغ 398-440 مليون طن أعلنتها وزارة البيئة في مارس/آذار الماضي.

الطاقة المتجددة وقمة المناخ كوب 26

تزامنًا مع قمة المناخ كوب 26، أعلنت وزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا نتائج المناقصة الخامسة للبرنامج مؤخرًا باختيار 25 مشروعًا فقط من بين 102 مقترحًا تقدَّم به منتجو الطاقة المستقلون.

وتهدف هذه المشروعات إلى توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويبلغ متوسط ​​السعر المرجح لكل ميغاواط في الساعة للمشروعات المختارة، بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية، 473 راند، أي أكثر من 31 دولارًا، وفقًا لحكومة جنوب أفريقيا.

ومن المتوقع أن تتيح الحكومة الفرصة لمنتجي الطاقة لتقديم عطاءات جديدة في يناير/كانون الثاني 2022، حسب موقع أفريكا21.

ومن بين المشروعات التي صادقت عليها حكومة جنوب أفريقيا: مزرعة طاقة الرياح في سان كرال، ومزرعة ريتكلوف للرياح، وولف ويند فارم، وبوفورت ويست ويند فارم، ومحطة كليبفونتين للطاقة الشمسية، ومحطة كليبفونتين للطاقة الشمسية 2، ومحطة ليليهوك للطاقة الشمسية، ومحطة سونوبومو للطاقة الشمسية.

توفير فرص عمل

تحدد الجولة الخامسة من برنامج تمويل المنتجين المستقلين للطاقة المتجددة "آر إي أي بي بي بي بي" -أيضًا- عددًا من الأهداف الرئيسة للتنمية الاقتصادية التي يتعيّن على مقدّمي العطاءات تحقيقها.

الكهرباء في جنوب أفريقيا

وفي هذا الإطار، حققت المشروعات الـ25 مشاركة بنسبة 49.2% لشركات جنوب أفريقية، كما قدّرت الحكومة أن بناء محطات الطاقة المتجددة الجديدة سيوفر 13900 فرصة عمل، وفقًا لوزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا.

وتخطط بريتوريا لإطلاق الجولة السادسة من مناقصة برنامج تمويل المنتجين المستقلين للطاقة المتجددة في يناير/كانون الثاني 2022 بقدرة 2600 ميغاواط، بما في ذلك 1600 ميغاواط لطاقة الرياح، و1000 ميغاواط للطاقة الشمسية.

وفي سياق برنامج تمويل المنتجين المستقلين للطاقة المتجددة، بدأت 89 محطة بضخّ 7308 ميغاواط من الكهرباء النظيفة إلى شركة "إسكوم" المملوكة للدولة.

جهود مثمرة

بفضل هذه الجهود المُشجعة التي حققتها جنوب أفريقيا في مجال الطاقة المتجددة، نجحت في الحصول على دعم الدول الكبرى خلال قمة المناخ كوب 26 المنعقدة حاليًا في غلاسكو بإسكتلندا.

وقررت ألمانيا استثمار 700 مليون يورو (811 مليون دولار أميركي) لدعم جنوب أفريقيا في التخلي عن الفحم في توليد الكهرباء، وفقًا لما أعلنه ممثّلو وزارتي البيئة والتنمية الألمانيتين في مدينة غلاسكو أمس الثلاثاء.

ويُعدّ هذا التمويل جزءًا من شراكة جديدة مع جنوب أفريقيا في مجال الطاقة، وانضم إلى هذه الشراكة إلى جانب ألمانيا كل من بريطانيا وأميركا وفرنسا والاتحاد الأوروبي.

وتمنح هذه الشراكة جنوب أفريقيا -خلال السنوات الـ5 المقبلة- دعمًا بقيمة إجمالية تبلغ 8.5 مليار دولار، معظمها في شكل قروض.

كما سيسعى الشركاء إلى جمع موارد من القطاع الخاص ومن المصرف الدولي لدعم استخدام جنوب أفريقيا لتقنيات جديدة نظيفة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى