منوعاتأخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةعاجلنفط

الهند ترفع أسعار وقود الطيران للمرة الرابعة خلال 2021

بعد زيادة الطلب على الرحلات الجوية مع التعافي من كورونا

هبة مصطفى

قررت مصافي التكرير الحكومية في الهند، رفع أسعار وقود الطيران، خلال النصف الأول من الشهر الجاري، بزيادة 4.6% عن أسعاره قبل أسبوعين.

وتُعدّ تلك الزيادة هي الرابعة على التوالي هذا العام، بعدما شهد الطلب على حركة الطيران ارتفاعًا، وحققت تقييماتها في بورصة سنغافورة مستويات مرتفعة.

وسجلت أسعار شركات الخطوط الجوية المحلية على الطرق الدولية في دلهي ارتفاعًا إلى 829 دولارًا/متر مكعب، بعدما بلغت في السابق 790 دولارًا/متر مكعب.

أسعار الوقود

حددت المصافي المملوكة للدولة –التي تمثّل 90% من مبيعات الوقود في الهند- أسعار وقود الطيران للشركات المحلية في دلهي عند 82.639 روبية/متر مكعب (ما يقرب من 1.10 دولارًا أميركيًا) خلال النصف الأول من الشهر الماضي.

وتمثّل تلك الأسعار ارتفاعًا عن المدة السابقة لها بأسبوعين، المقدّرة حينها بـ 79.020 روبية/متر مكعب.

رحلات وركّاب

بحسب البيانات المرورية اليومية لوزارة الطيران المدني في الهند، سجلت الرحلات الجوية (القدوم والمغادرة) متوسطًا قدره 4 آلاف و600 رحلة يوميًا، خلال الشهر الماضي، مقارنة بـ4 آلاف رحلة في الشهر السابق له.

واستقبلت المطارات المحلية الهندية ركّابًا مغادرين وقادمين –خلال الشهر الماضي- وصل عددهم إلى 566 ألف راكب، بزيادة عن شهر سبتمبر/أيلول المقدّر بـ459 راكبًا، وفق منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

ورغم التمسك بإجراءات السفر الصارمة، عزّز التحرر من القيود الوبائية إثر جائحة كورونا من ارتفاع الحركة الجوية على الصعيد المحلي في الهند، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، وزاد الطلب على الطيران والسفر، مع إعادة فتح غالبية الأماكن العامة والسياحية.

زيادة استهلاك الوقود

تشير نسب الارتفاع في عدد الرحلات وعدد الركّاب على الصعيد المحلي إلى زيادة معدلات استهلاك وقود الطيران، لكنها ما زالت منخفضة عن مستويات ما قبل كورونا، قبل ما يقرب العامين.

وزاد الطلب على وقود الطيران، خلال النصف الأول من الشهر الماضي، إذ وصل إلى 106 ألف برميل/يوميًا، بارتفاع 11% عن النصف الأول لشهر سبتمبر/أيلول.

ورغم ارتفاع الطلب الشهر الماضي، فإنه ما زال أقلّ من معدل شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، المقدّر بـ166 ألف برميل يوميًا.

يُشار إلى أن أسعار وقود الطيران في بورصة سنغافورة قد وصلت إلى 93.35 دولارًا للبرميل، نهاية أكتوبر/تشرين الأول، انخفاضًا من أعلى مستوى لها خلال 3 سنوات المقدّر عند 96.30 دولارًا للبرميل، خلال النصف الثاني من الشهر الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى