التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

بي بوكس تستثمر 50 مليون دولار بمشروعات الطاقة الشمسية في نيجيريا

لتزويد 20 مليون مواطن بالكهرباء خلال 10 سنوات

هبة مصطفى

تعتزم شركة بي بوكس البريطانية توسعة نشاطها في نيجيريا، بهدف تزويد 20 مليون أفريقي بالكهرباء، عبر مشروعات الطاقة الشمسية صديقة البيئة، في غضون 10 سنوات، باستثمارات تصل إلى 50 مليون دولار أميركي.

يأتي هدف بي بوكس، المتخصصة في مشروعات الطاقة صديقة البيئة، في ظل عجز الدولة الواقعة في غرب أفريقيا عن تغطية الطلب على الكهرباء في المناطق كافّة، إذ يبلغ معدل التغطية 60% في البلاد، و34% فقط في المناطق الريفية.

تمويل ووظائف

توفّر مشروعات بي بوكس في نيجيريا 20 ألف وظيفة خضراء، خلال السنوات الـ10 المقبلة، وفق صحيفة أفريك 21.

الطاقة الشمسية - الطاقة في أفريقيا

وقدّم بامبو إنرجي أكسيس -صندوق استثمارات بدأ نشاطه منذ 4 سنوات، مع شركة بامبو كابيتال بارتنرز، مقرها لوكسمبورغ- دعمًا قدره 50 مليون دولار أميركي إلى شركة بي بوكس، لتعزيز استثماراتها في نيجيريا.

وتسعى شركة بي بوكس لتزويد 20 مليون نيجيري بالكهرباء المولدة عبر الطاقة الشمسية، ما يُسهم في تلافي انبعاثات قدرها 4 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون المكافئ.

مشروعات صديقة للبيئة

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة بي بوكس، منصور هامايون، أن الهدف الرئيس للشركة هو دعم توصيل الكهرباء إلى المجتمعات الريفية، وفي هذا الإطار تستهدف الشركة أصحاب المشروعات الصغيرة وتُجار السوق.

الكهرباء في أفريقيا- أزمة الكهرباء في أفريقيا
أزمة الكهرباء تؤثر على دراسة الأطفال في أفريقيا - أرشيفية

وأضاف هامايون أن توسع شركة بي بوكس في عملياتها في نيجيريا يأتي لمساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة والمجتمعات المزدهرة في تحرير إمكاناتها الاقتصادية، عبر توفير الكهرباء بأسعار مناسبة، إذ تتمتع سوق الكهرباء النظيفة في نيجيريا بإمكانات غير مُستفاد بها.

ورأى هامايون أن انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب26 في هذه الآونة يُعدّ فرصة سانحة لطرح مهمة الشركة خلال المؤتمر، بهدف تعزيز الشراكات التي تهدف إلى إحداث تغيير حقيقي.

الطلب على الكهرباء

افتتحت بي بوكس شركة فرعية لها في مدينة إيجيبو أودي بولاية أوغون النيجيرية، للتوسع في تغطية الطلب على الكهرباء في المناطق الريفية، في مناطق: لاغوس، وأويو، وأوندا، وأوسون، وإكيتي.

يُشار إلى أن نيجيريا هي الدولة الأولى في أفريقيا من ناحية عدد السكان، وصاحبة أكبر اقتصاد أفريقي.

ويبلغ عدد سكان نيجيريا 206 ملايين نسمة، وبلغ إجمالي ناتجها المحلي 432.3 مليار دولار العام الماضي، طبقًا لبيانات البنك الدولي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى