عاجلأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

تحديث - أسعار النفط ترتفع مسجلة مكاسب شهرية قوية

وخام برنت فوق 84 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، بعد جلسة متقلبة، لتسجّل مكاسب شهرية قوية، مع صعود خام برنت أعلى من 84 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار الخام تراجعت بنحو 1.5% في وقت سابق من التعاملات، مع ارتفاع قوي للدولار الأميركي، قبل أن تتحول للصعود مرة أخرى.

وسجلت أسعار النفط هذا الأسبوع أعلى مستوى لها في عدة سنوات، مع توقعات بأن يحافظ تحالف أوبك+ على خطته بالزيادة التدريجية لإمدادات النفط المقدرة بـ400 ألف برميل شهريًا، لمواجهة ارتفاع المخزونات الأميركية واحتمال زيادة المعروض الإيراني مع عودة طهران للمحادثات النووية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التداولات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.07%، مسجلة 84.38 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.9%، مسجلة 83.57 دولارًا للبرميل، بعدما انخفضت تحت 82 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

وسجّل كلا الخامين القياسي والأميركي خسائر أسبوعية بنحو 1.3% و0.2% على التوالي.

بينما حققت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط مكاسب شهرية بنسبة 7.7% و11.9% على الترتيب.

أوبك+

قالت الجزائر، أمس الخميس، إن زيادة إنتاج النفط الخام من جانب أوبك وحلفائها في ديسمبر/كانون الأول لن يتجاوز 400 ألف برميل يوميًا بسبب المخاطر.

ومن المقرر أن يجتمع تحالف أوبك+، الذي بدأ بالتراجع تدريجيًا عن التخفيضات القياسية للإنتاج العام الماضي، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، لدراسة أوضاع السوق والاتفاق على خطة الإنتاج في ديسمبر/كانون الأول.

وقال المحلل في بي في إم للسمسرة النفطية ستيفن برينوك: "زيادة الأسعار مرشحة للزيادة خلال الأيام المقبلة.. إذ إن أوبك+ عازمة على الاستمرار في العمل ركيزة أساسية لدعم الأسعار".

أوبك

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا كبيرًا خلال عام 2021 مع تعافي الاقتصادات من الوباء، ومع ذلك، لا تزال الأسعار في طريقها للانخفاض هذا الأسبوع، وهو أول انخفاض أسبوعي في نحو شهرين لخام برنت.

جاء ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع زيادة أسعار الغاز الطبيعي والفحم التي حفزت التحول إلى النفط في استخدام الوقود في توليد الكهرباء

المخزونات الأميركية

أظهرت أرقام المخزونات الأميركية هذا الأسبوع ارتفاع مخزونات النفط الخام بأكثر من المتوقع 4.3 مليون برميل، وهو ما حد من زيادة أسعار النفط.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه إيران أن المحادثات مع القوى العالمية بشأن إحياء اتفاقها النووي لعام 2015 ستستأنف بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني، ما يجعلها تقترب خطوة من تعزيز صادرات النفط الخاضعة حاليًا للعقوبات الأميركية.

ومع ذلك يبدو أن التوقعات بعودة الإمدادات الإيرانية إلى السوق على المدى القصير قد تلاشت، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال محلل أواندا للسمسرة جيفري هالي: "استئناف المحادثات النووية المحتمل مع إيران والعودة المحتملة للخام الإيراني إلى الأسواق بشكل قانوني يبدو أنهما قد انتهيا".

ومن ناحية أخرى، تراجع إنتاج النفط في الولايات المتحدة بنحو 185 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب الماضي، مع هبوط الإمدادات من خليج المكسيك، بفعل إعصار آيدا.

وارتفعت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو حفارة واحدة، الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 444 حفارة، بحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى