عاجلأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

تحديث - أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في 6 أسابيع

مع هبوط عوائد السندات الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات، في ختام تعاملات اليوم الإثنين، لتسجّل أعلى مستوى في 6 أسابيع، مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

جاء ارتفاع أسعار المعدن النفيس أعلى من 1800 دولار للأوقية، مع تقييم المستثمرين لمخاوف تزايد ضغوط التضخم في أعقاب تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي قال إن ارتفاع الأسعار قد يستمر لمدة أطول مما كان متوقعًا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.6%، ما يعادل 10.50 دولارًا، ليسجّل 1806.80 دولارًا للأوقية، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد منذ جلسة 14 سبتمبر/أيلول الماضي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.8%، مسجلًا 1806.57 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت، يوم الجمعة، إلى أعلى مستوى لها منذ أوائل سبتمبر/أيلول قبل تقليص المكاسب بعد أن قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن المصرف المركزي الأميركي يجب أن يبدأ في خفض مشترياته من الأصول.

في التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.6%، ليصل إلى 24.59 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.5%، مسجلًا 1060.83 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، ليصل إلى 2052.21 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يتبع أداء العملة أمام سلة من 6 عملات رئيسة- بنحو 0.2% إلى 93.814 نقطة، بعد أن كان متراجعًا في التعاملات المبكرة.

عوامل الصعود

قال محلل الأسواق في إي جي كايل رودا: "هناك بعض الزخم قصير الأجل في الذهب؛ حيث يبحث بعض المستثمرين عن تحوط من التضخم ويرون أن الذهب هو المزود المحتمل لذلك"، مضيفًا أن 1830 دولارًا هي مستوى مقاومة رئيس بعد أن تجاوز الذهب 1800 دولار.

أشار رودا إلى أن مسار الذهب على المدى الطويل يتوقف بشكل أساسي على كيفية تصرف المصارف المركزية العنيفة لاحتواء التضخم.

غالبًا ما يُعد الذهب تحوطًا من التضخم، على الرغم من أن انخفاض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يؤديان إلى ارتفاع عائدات السندات الحكومية؛ ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للسبائك غير المدرة للعائد.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

التحدي أمام الذهب

من جانبه، قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا، جيفري هالي: "سيكون التحدي الذي يواجه الذهب هو ما إذا كان بإمكانه تحمل إعلان تناقصي من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل، ولا سيما إذا بدأت عوائد الولايات المتحدة والدولار في الارتفاع مرة أخرى، كما هو متوقع".

يتطلع المشاركون في السوق إلى اجتماعات مصرف اليابان والمصرف المركزي الأوروبي المقرر عقدها الخميس المقبل.

على الصعيد الفني، قد يعيد الذهب اختبار مقاومة عند 1814 دولارًا للأوقية، ويمكن أن يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى مكاسب تصل إلى 1826 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانج تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى