التقاريرأخبار التكنو طاقةتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الهيدروجينتكنو طاقةرئيسيةطاقة متجددةهيدروجين

شركة أسترالية تجرب بطاريات الهيدروجين في تخزين كهرباء المحطات الشمسية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تعمل المزارع بطاقة متجددة تراكمية بنسبة 100% وتزود نحو 20 ألف أسرة بالكهرباء سنويًا
  • تخطط المجموعة لنشر تقنية تخزين الهيدروجين وبطاريات أيونات الليثيوم التقليدية
  • تسعى الشركة إلى تقديم حلول طاقة مستدامة بأسعار معقولة

تعتزم مجموعة بروفيدنس أسيت غروب الأسترالية تركيب واستخدام تكنولوجيا تخزين كهرباء بطارية الليثيوم والهيدروجين التي طورتها شركة "لافو" الأسترالية المتخصصة في تخزين الهيدروجين الأخضر، في مزارعها الشمسية الـ10 في ولاية فيكتوريا الأسترالية.

وكونه جزءًا من أهدافها لتطوير محطات شمسية متعددة بقدرة 5 ميغاواط في شرق أستراليا، دخلت المجموعة في شراكة مع بنك الكومنولث (سي بي إيه) لتمويل محفظة من 10 محطات طاقة شمسية مجتمعية بمبلغ 33 مليون دولار أسترالي (24.8 مليون دولار أميركي).

محطات الطاقة الشمسية

قالت المجموعة، وهي شركة أسترالية للاستثمار في الطاقة النظيفة، إن مشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية، بما في ذلك مزارع الطاقة الشمسية بقدرة 5 ميغاواط في كاتاماتيت ونوموركا وإيكوكا ويست وإيكوكا وستانهوب، أصبحت قيد التشغيل، وفقًا لما نشرته مجلة "بي في ماغازين".

وتعمل هذه المزارع بطاقة متجددة تراكمية بنسبة 100% لتزويد ما يقرب من 20 ألف أسرة بالكهرباء سنويًا؛ حيث تشكل المزارع الشمسية في ولاية فيكتوريا الأسترالية جزءًا من الخطة الرئيسة لمجموعة بروفيدنس أسيت غروب؛ التي تسعى لتوسيع وجودها في ولاية نيو ساوث ويلز.

وتخطط المجموعة لتطوير 29 مشروعًا مجتمعيًا للطاقة الشمسية، بما في ذلك مشروعات في مانيلا، وساوث تامورث، وغويرا، وغونيداه؛ ما يزيد محفظتها الإجمالية إلى ما يقرب من 5 إلى 40 ميغاواط من المزارع الشمسية في كلتا الولايتين.

الحلول المبتكرة

قال رئيس قسم الاستثمار لدى مجموعة بروفيدنس أسيت غروب، آلانيو: إن المجموعة تدرك أهمية الفرص الكبيرة الموجودة في الولايتين، وترغب في الشراكة مع المجتمعات الإقليمية لتقديم حلول طاقة مستدامة بأسعار معقولة.

علاوة على ذلك، تخطط المجموعة، جزءًا من إطلاق البنية التحتية، لنشر تقنية تخزين هجين متقدمة، بما في ذلك تخزين الهيدروجين وبطاريات أيونات الليثيوم التقليدية، في مواقع مزارعها الشمسية الإقليمية.

وستزَوَّد كل مزرعة شمسية بنظام تخزين الطاقة الهيدروجينية المتجددة (إتش إي إو إس)، من شركة "لافو".

مزارع الطاقة الشمسية في ولاية فيكتوريا الأسترالية
مزارع الطاقة الشمسية في ولاية فيكتوريا الأسترالية

نظام تخزين طاقة الهيدروجين

طُوِّرَ نظام تخزين طاقة الهيدروجين بالشراكة مع مركز أبحاث الطاقة الهيدروجينية بجامعة نيو ساوث ويلز، من خلال الاستثمار التأسيسي لمجموعة بروفيدنس أسيت غروب، ويستخدم النظام تقنية معدنية هجينة حاصلة على براءة اختراع لتخزين الهيدروجين.

وتصل قدرة النظام على توليد الكهرباء إلى 60 كيلو واط/ساعة وينتج 40 كيلو واط/ساعة من الكهرباء الصالحة للاستخدام.

ويوَصَّل نظام تخزين طاقة الهيدروجين، عند تركيبه، بمصفوفة الطاقة الشمسية من خلال عاكس هجين، وبالمياه عبر نظام التنقية، لتمكين المحلل الكهربائي الداخلي من تحويل الطاقة الزائدة إلى هيدروجين يُخَزَّن في 4 حاويات.

عند الحاجة إلى الطاقة المخزنة، ينشط نظام تخزين طاقة الهيدروجين خلية وقود لتوصيل الكهرباء.
وتوفر بطارية الليثيوم المدمجة بقدرة 5 كيلو واط /ساعة مخزنًا مؤقتًا يمكنه توفير استجابة فورية عند نقص الكهرباء أو انقطاعها.

تكلفة التخزين

قال رئيس قسم الاستثمار لدى مجموعة بروفيدنس أسيت غروب، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي لشركة "لافو"، آلانيو: إن تطوير تخزين الهيدروجين منخفض التكلفة يخلق فرصة جديدة ومهمة للمساكن والشركات الأسترالية.

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة تخطط لتجريب نظام تخزين طاقة الهيدروجين لتخزين الطاقة الهيدروجينية في مزرعة ستانهوب للطاقة الشمسية في ولاية فيكتوريا.

ومن المتوقع أن يُثَبَّت النظام في الربع الأخير من عام 2021، ويهدف إلى نشر التكنولوجيا تدريجيًا ضمن بقية محفظتها خلال المدة من عام 2023 إلى عام 2024.

الآفاق المستقبلية

وقعت مجموعة بروفيدنس أسيت غروب، في وقت سابق من هذا العام، اتفاقية شراء الكهرباء لسنوات متعددة مع شركة سمارت إنرجي أستراليا التابعة لشركة الاستثمار اليابانية العملاقة ماروبيني، لشراء محفظة مزارع الطاقة الشمسية لديها.

وتشتري شركة سمارت إنرجي، بموجب الاتفاقية، مخرجات توليد الطاقة المتجددة لمزارع الطاقة الشمسية لمدة أولية تبلغ 30 شهرًا، ويخطط الطرفان لتمديد اتفاقية شراء الكهرباء الثابتة لمدة 10 سنوات، في نهاية المدة الأولية.

وأوضحت مجموعة بروفيدنس أسيت أن ناتج التوليد المشترك سيصل إلى نحو 500 غيغاواط/ساعة سنويًا، عند تشغيل جميع مزارع الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى