هيدروجينأخبار الهيدروجينالتقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير الهيدروجينتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةعاجل

أوابك تطرح رؤية بحثية لتسهيل نقل وتخزين الهيدروجين في الدول العربية

في إطار الاهتمام الذي توليه منظمة أوابك لموضوع الهيدروجين والدور الذي يمكن أن يُسهم به في عملية تحوّل الطاقة، طرحت اليوم الأربعاء رؤيتها حول "تحديات نقل وتخزين الهيدروجين وكيفية تسخير البنى التحتية للغاز الطبيعي في تصدير الهيدروجين من الدول العربية".

جاء ذلك من خلال ورقة بحثية أمام مؤتمر الشرق الأوسط للهيدروجين الأخضر، الذي يُعقد حاليًا في مدينة دبي، عبر تقنية الاتصال المرئي، حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه.

وأظهرت الورقة التي أعدّها وقدّمها خبير الصناعات الغازية لدى المنظمة، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن الدول العربية حاضرة بقوة في المشهد العالمي للهيدروجين، واستطاعت في خلال مدة وجيزة توقيع عدّة مذكرات تفاهم مع الشركاء الدوليين في هذا المجال.

تحديات فنية واقتصادية

أوضح "عبدالمعطي" خلال تقديم الورقة البحثية، أن التحول نحو اعتماد الهيدروجين بصفته مصدرًا للطاقة في المستقبل العالمي وإنشاء سلسلة قيمة له ذات مرونة عالية وسهلة التشغيل، "لا يزال يواجه عدّة تحديات فنية واقتصادية".

من أبرز هذه التحديات تخزين الهيدروجين، وذلك بسبب انخفاض قيمة كثافة الطاقة له مقارنة بأنواع الوقود الأخرى، ومن ثم زيادة الحجم اللازم للتخزين، سواء في مواقع الإنتاج والتصدير أو في تطبيقات الاستخدام النهائي مثل تخزين الهيدروجين في مراكز التوزيع، ومحطات إعادة التعبئة بالوقود للمركبات العاملة بخلايا الوقود.

ندوة منظمة أوابك - الهيدروجين
جانب من ندوة سابقة لأوابك حول دور الهيدروجين في تحوّل الطاقة

وأضاف خبير أوابك أن عمليات نقل وتوزيع الهيدروجين تمثل أيضًا تحديًا كبيرًا من الناحية الاقتصادية لارتفاع تكلفة نقله مسافات طويلة مقارنة بأنواع الوقود الأخرى.

واستطرد: "لكن في المقابل هناك عدّة خيارات لنقل وتوزيع الهيدروجين، وذلك إمّا باستخدام خطوط الأنابيب، أو باستخدام المقطورات، وفي هذه الحالة يمكن نقل الهيدروجين إمّا في الحالة السائلة أو في الحالة الغازية، تحت ضغط مرتفع، أو النقل باستخدام الناقلات بعد تحويل الهيدروجين إلى أمونيا سائلة، لنقله إلى الأسواق البعيدة عن مناطق الإنتاج".

استخدام شبكات الغاز

للتغلب على التكلفة الرأسمالية الكبيرة لبناء شبكات جديدة لنقل وتوزيع الهيدروجين، هناك إمكان لاستخدام شبكات الغاز الطبيعي الحالية في نقل الهيدروجين، حسبما جاء بالورقة البحثية.

ويمكن خلط الهيدروجين مع الغاز الطبيعي حتى 15% حجمًا، مع إدخال بعض التعديلات المتوسطة على شبكات الغاز القائمة.

 

وتمتلك المنطقة العربية 4 خطوط أنابيب قائمة لتصدير الغاز من الدول العربية الواقعة في شمال أفريقيا إلى أوروبا، والتي يمكن استغلالها لتصدير خليط الهيدروجين مع الغاز أو الهيدروجين النقي مستقبلًا لتلبية احتياجات السوق الأوروبية.

الهيدروجين الأزرق

اهتمام الدول العربية بالهيدروجين

أشارت الورقة إلى ارتفاع عدد الدول العربية المهتمة بالاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين إلى 7 دول، ووصل عدد مشروعات إنتاج واستخدام الهيدروجين المخططة إلى 20 مشروعًا، غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بإجمالي 12 مشروعًا.

بينما خُصّصت 6 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، ومشروعين لاستخدام الهيدروجين وقودًا في المركبات العاملة بخلايا الوقود.

وقد قامت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية بتصدير 4 شحنات تجريبية من الأمونيا إلى الأسواق الآسيوية، في خطوة تعكس الريادة العربية بتطوير اقتصاد الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له بما يلبّي احتياجات الأسواق العالمية المهمة مثل السوق الآسيوية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق