طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

جون كيري: الهند قادرة على تحقيق 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول 2030

ويشيد بدور التحالف الدولي للطاقة الشمسية لدعم تحول الطاقة

مي مجدي

أشاد المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ، جون كيري، بجهود الهند الرامية للاعتماد على الطاقة المتجددة في السنوات المقبلة، واقترابها من تحقيق هدفها البالغ 450 غيغاواط بحلول عام 2030.

أكد جون كيري -خلال خطابه في جلسة الجمعية العامة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، يوم الأربعاء- على دعم الولايات المتحدة أهداف الهند الطموحة، لاسيما أنها حققت 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة خلال المدة الماضية.

وبهذه الوتيرة، توقّع قدرة البلاد على تحقيق 450 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، بحسب ما نشره موقع ذي إيكونمك تايمز.

كما أثنى على التحالف الدولي للطاقة الشمسية بقيادة الهند وفرنسا وتعاون الدول الأعضاء لدفع التحول العالمي للطاقة النظيفة.

الطاقة الشمسية

قال كيري، إن الهند أظهرت الريادة في قطاع الطاقة الشمسية بتبنّيها العديد من الأدوات المبتكرة، كالإعلان عن مزادات منخفضة التكلفة وبناء شبكات نقل، والتي يمكن تعميمها في جميع أنحاء العالم.

وأشار كيري إلى نجاح الهند في خفض الانبعاثات بنسبة 28% مقارنة بمستويات عام 2005، لافتًا إلى قدرتها على تجاوز التزامات المساهمات المحددة وطنيًا قبل الموعد المقترح في عام 2030.

وأضاف أن الرئيس الأميركي جو بايدن يدرك أهمية الدور الفاعل للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة من أجل تحقيق المساهمات المحددة وطنيًا لخفض الانبعاثات قرابة 52% من الاقتصاد الأميركي بحلول عام 2030.

الطاقة المتجددة في الهند - لقاء سابق بين جون كيري ورئيس الوزراء الهندي
لقاء سابق بين جون كيري ورئيس الوزراء الهندي - أرشيفية

وأوضح كيري أن وزارة الطاقة الأميركية نشرت -مؤخرًا- خارطة طريق لإمكان إنتاج 40% من إمدادات الكهرباء في البلاد عن طريق الطاقة الشمسية بحلول عام 2035.

ومع إنتاج 1000 غيغاواط من الطاقة الشمسية المركّبة، ستلعب الطاقة الشمسية الدور الأكبر في توليد الكهرباء الخالية من الكربون من قطاع الطاقة بحلول عام 2035.

وللحفاظ على الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية، حثّ الدول على اتخاذ إجراءات جذرية خلال هذا العقد، تهدف لتقليل الانبعاثات بمقدار النصف في جميع أنحاء العالم.

تخزين الكهرباء

على الجانب الآخر، يرى جون كيري أن الدول الرائدة في الطاقة الشمسية بحاجة إلى تخزين الكهرباء لتحقيق التوازن في حال تقطّع مصادر الطاقة المتجددة.

وسيتطلب تسخير القيمة الكاملة للطاقة الشمسية استثمار الدول في التخزين والبنية التحتية للشبكات والمرونة في العرض والطلب.

الطاقة الشمسية في الهند

كما ناشد الدول للاستثمار في السيارات الكهربائية والوقود النظيف بأنواعه المختلفة، مثل الهيدروجين، الذي يمكن إنتاجه من الطاقة الشمسية.

واستجابة لدعوة جون كيري لتسريع الزخم في مجال الطاقة الشمسية، قال المدير العامّ للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، أجاي ماثور، إن الطاقة الشمسية ستحفّز انتقال العالم إلى اقتصاد منخفض الكربون، بوصفها أفضل الحلول اقتصادًا وأقلّها تكلفة لزيادة قدرة توليد الكهرباء.

وأضاف أن التحالف الدولي للطاقة الشمسية يستهدف استثمار تريليون دولار أميركي في الطاقة الشمسية بحلول عام 2030.

من جانبه، طالب وزير الطاقة الهندي، آر كيه سينغ، الدول المتقدمة بتمويل مشروعات الطاقة الشمسية في الدول النامية من خلال التحالف الدولي للطاقة الشمسية، وفي حال عدم حدوث ذلك، ستواجه التنمية في الاقتصادات الناشئة والنامية الكثير من التحديات قد تدفعها لاستمرار الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ورغم أن الطاقة الشمسية تُعدّ أرخص المصادر النظيفة لتوليد الكهرباء، لكن ما تزال تمثّل 2% من إمدادات الكهرباء العالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى