غازأخبار الغازرئيسية

بوتين: ارتفاع أسعار الطاقة "مُصطنع" لكنه سيؤثر على غازبروم

توقع ارتفاع الأسعار كافّة رغم خفض الاستهلاك

هبة مصطفى

قلّلت روسيا من ارتفاع أسعار الطاقة والغاز، الذي ضرب عدة أسواق مؤخرًا، مشيرة إلى أنه ليس ضمن دائرة اهتمامها، رغم احتمالية تأثّر شركة غازبروم.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -خلال اجتماعه بأعضاء مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء- إن ارتفاع أسعار الطاقة -بما في ذلك الأسواق الأوروبية- إلى هذا الحد هو أمر "مُصطنَع" إلى حد كبير، لكن له عواقب مؤكدة على روسيا.

تأثّر الشركات

أوضح بوتين أن الوضع الحالي لأسعار الطاقة قد يؤدي إلى خفض الاستهلاك، ما سيؤثر بدوره على الشركات المنتجة للطاقة بما فيها غازبروم، وفق وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأشار بوتين إلى أنه رغم عدم اكتراث روسيا بالزيادات غير المحدودة في أسعار موارد الطاقة المختلفة، ومنها الغاز، فإن التطورات تحدث خارج نطاق سيطرتها.

أسعار الغاز

أسعار السلع

توقّع بوتين انعكاس ارتفاع أسعار الطاقة على أسعار السلع المدة المقبلة، مشيرًا إلى إغلاق الشركات والمصانع تأثرًا بارتفاع أسعار الغاز سوف يلقي بظلاله على أسعار الأسمدة المعدنية المعتمدة على الغاز.

وتابع مشيرًا إلى أنه بمجرد ارتفاع أسعار الأسمدة المعدنية سوف ترتفع باقي السلع.

وأكد بوتين أن التطورات الأخيرة في فروع الشركات تعزّز تلك التوقعات، مشددًا على أن الأمر لم يعد يتطلب تحليل التطورات ومتابعتها فقط، وإنما يجب البدء في طرح إجراءات تدعم مصالح المنتجين الزراعيين في روسيا، والحد من ارتفاع أسعار السلع الغذائية.

ورأى بوتين أن تلك الإجراءات من شأنها التخفيف من حدة العواقب السلبية، التي تواجه الأسواق العالمية، وتنعكس على الاقتصاد الروسي.

نشاط روسي

جاءت تصريحات بوتين بالتزامن مع توقيع روسيا اتفاقية لتزويد الهند بفحم الكوك الروسي، الأسبوع الماضي، في حين تتعدى استثمارات الهند التراكمية في مشروعات النفط والغاز في روسيا 15 مليار دولار، إذ تمثّل موسكو أكبر وجهة للاستثمارات الهندية الخارجية في قطاع النفط والغاز.

نورد ستريم2
مرحلة إنتاج الأنابيب لخط نورد ستريم2 - الصورة من شركة غازبروم الروسية

وفي غضون ذلك، أكد رئيس شركة النفط والغاز الوطنية الأوكرانية "نافتوغاز"، يوري فيترينكو، أن روسيا تتعمّد الإبقاء على إمدادات الغاز الطبيعي منخفضة لابتزاز أوروبا بشأن المصادقة على خط أنابيب الغاز المثير للجدل نورد ستريم2.

وسبق أن شن فيترينكو هجومًا على موسكو، متهمًا شركة غازبروم باستخدام الغاز الطبيعي بوصفه سلاحًا جيوسياسيًا، وهو ما نفته الشركة والكرملين أيضًا.

وفي هذا السياق، أعلنت الشركة المشغلة لخط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم، أول أمس الإثنين، انتهاء عمليات ملء الأنبوب الأول بالغاز التقني.

وبينما تخضع أنابيب الخط لفحوصات تسبق تمرير أنواع خاصة من الغاز، تنتظر الشركة الموافقات الألمانية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى