سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةمنوعاتنفط

أرامكو تدعم صناعة البتروكيماويات في إندونيسيا

عبر مذكرة تفاهم مع شركة شاندرا آسري

دينا قدري

وقّعت شركة أرامكو السعودية للتجارة مذكرة تفاهم مع شركة شاندرا آسري الإندونيسية للبتروكيماويات، لاستكشاف فرص إمدادها بالمواد الأولية المحتملة لمجمع البتروكيماويات شاندرا آسري بيركاسا، المقرر بدء تشغيله في 2025-2026.

وتأمل الشركتان في أن تؤدي مذكرة التفاهم إلى شراكة طويلة الأجل، لضمان إمدادات ثابتة من المواد الأولية لمجمع التكسير في سيليغون غرب جزيرة جاوا، حسبما أفادت منصة "آرغوس ميديا".

مجمع البتروكيماويات

يشمل مجمع شاندرا آسري بيركاسا -الثاني من نوعه للشركة الإندونيسية على مستوى العالم- وحدة تكسير النافتا بسعة 1.1 مليون طن سنويًا قادرة على إنتاج ما يصل إلى 1.1 مليون طن سنويًا من الإيثيلين و600 ألف طن سنويًا من البروبيلين.

وسيضم المجمع -أيضًا- مصنع إنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة بسعة 300 ألف طن سنويًا، ومصنع إنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بسعة 450 ألف طن سنويًا، ومصنع إنتاج البروبيلين بسعة 450 ألف طن سنويًا.

وتشغل شاندرا آسري حاليًا وحدة تكسير النافتا بسعة 900 ألف طن سنويًا، ومصنع إنتاج البولي إيثيلين بسعة 736 ألف طن سنويًا، ومصنع إنتاج البولي بروبيلين بسعة 590 ألف طن سنويًا في سيليغون.

اتفاقيات أخرى

اختارت شاندرا آسري -في يوليو/تموز الماضي- شركة تاي أويل لتكرير النفط، التابعة لشركة بي تي تي الحكومية التايلاندية، بوصفها مستثمرًا جديدًا لها.

ومن المتوقع أن تساعد تاي أويل في تمويل مجمع شاندرا آسري بيركاسا مع المساهمين الرئيسين لـ شاندرا آسري، وهما باريتو باسيفيك الإندونيسية، وسيام سيمنت التايلاندية.

ووافقت تاي أويل على الاستحواذ على حصة تصل إلى 15.38% في شاندرا آسري.

كما وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في أوائل عام 2020 اتفاقية أولية لاستكشاف إمدادات النافتا إلى شاندرا آسري، لاستخدامها بوصفها مادة أولية في وحدات التكسير الحالية والجديدة الخاصة بالمنتج.

أرامكو
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو للتجارة إبراهيم البوعينين

السوق الآسيوية

شدد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو للتجارة، إبراهيم البوعينين، على أن هذا التعاون يسلّط الضوء على التزام أرامكو للتجارة باستكشاف الفرص بين الشركتين، إذ توسّع الشركة محفظتها في السوق الإندونيسية.

وقال: "نتطلع إلى تعزيز وجودنا في السوق الآسيوية، إذ يتزايد حجم تداولنا بسرعة منذ عدة سنوات".

خطوة إلى الأمام

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شاندرا آسري، إروين سيبوترا، أن أرامكو للتجارة تتمتع بمحفظة كبيرة وسجل حافل في توفير المواد الأولية وفقًا للمعايير المطلوبة من قبل شاندرا آسري.

وقال: "نأمل أن يؤمّن هذا التعاون توافر المواد الأولية لمجمع شاندرا آسري بيركاسا، التي من المتوقع أن تُسهم في إنشاء منتجات بتروكيماوية عالية القيمة".

وتابع: "نأمل أيضًا أن يكون هذا التعاون خطوة إلى الأمام لدعم نمو صناعة البتروكيماويات الإندونيسية وتلبية الطلب المحلي على المنتجات البتروكيماوية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى