رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر تبدأ أعمال مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في إندونيسيا

بقدرة إنتاجية تبلغ 145 ميغاواط

بقدرة إنتاجية تبلغ 145 ميغاواط، أعلنت شركة مصدر الإماراتية عن بدء أعمال مشروع محطة شيراتا للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في إندونيسيا.

جاء هذا في إعلان مشترك بين مصدر وشركة مرافق الكهرباء "بي تي بي جاوا بالي للاستثمار" الإندونيسية، اليوم الثلاثاء، أكّدتا فيه إكمال التعاقد على تمويل مشروع محطة شيراتا للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة وبدء أعمال البناء في المشروع.

ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة في الربع الأخير من عام 2022.

يُذكر أن مصدر إحدى شركات الطاقة المتجددة الرائدة في العالم، بينما تُعدّ شركة مرافق الكهرباء "بي تي بي جاوا بالي للاستثمار" إحدى الشركات التابعة لشركة الكهرباء الحكومية "بيروشان ليستريك نيجارا" في إندونيسيا.

وجرى تمويل مشروع المحطة الأولى من نوعها في إندونيسيا من قبل مجموعة "سوميتومو ميتسوي" المالية، وبنك "سوسيته جنرال"، وبنك "ستاندرد تشارترد"، حسبما نشرته وكالة أنباء الإمارات، اليوم الثلاثاء.

محطة شيراتا

يجري تطوير محطة شيراتا التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 145 ميغاواط بوساطة شركة "بي تي بي جاوا بالي مصدر سولار إنرجي"، وهذه الشركة مشروع مشترك بين شركة مصدر وشركة مرافق الكهرباء "بي تي بي جاوا بالي للاستثمار".

وستُبنى المحطة الأكبر من نوعها في منطقة جنوب آسيا وإحدى محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة الأضخم على مستوى العالم، على سطح مياه سدّ "شيراتا" الواقع في مقاطعة جاوة الغربية بإندونيسيا.

وعند اكتمال المحطة ستوفر الكهرباء لنحو 50 ألف منزل، وستسهم في تفادي إطلاق 214 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، فضلًا عن إسهام المشروع في توفير نحو 800 وظيفة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، محمد جميل الرمحي، أهمية هذا الإنجاز، مشددًا على أنه لم يكن ليتحقق لولا الدعم المقدّم على مدى كل مراحل العمل من الحكومة الإندونيسية والجهات المقرضة.

الطاقة المتجددة في إندونيسيا

قال وزير الاستثمار الإندونيسي رئيس مجلس تنسيق الاستثمار الاندونيسي، بهليل لهاداليا: "يمثّل هذا المشروع البارز أول استثمار إماراتي في قطاع الطاقة المتجددة بإندونيسيا، وما يميزه هو أنه يتماشى مع جهود حكومة إندونيسيا لتحقيق هدفها المتمثل بزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 23% بحلول عام 2025".

وتهدف إندونيسيا إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في البلاد إلى 23% بحلول عام 2025، وذلك من خلال برنامجها لتسريع عملية تعزيز البنية التحتية للكهرباء.

وقد أعلنت الحكومة الإندونيسية -مؤخرًا- أنها تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن خطتها الوطنية للكهرباء في المدة بين 2021-2030، وذلك من 30% حسب الخطة السابقة إلى 48% بحدّ أدنى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق