أسعار النفطأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

بوتين يتوقع وصول أسعار النفط إلى 100 دولار.. ويتحدث عن مستقبل أوبك+

دينا قدري

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل "محتمل تمامًا"، مشددًا على أن تحالف أوبك+ عمل بشكل جيد من أجل تحقيق الاستقرار في السوق.

وشدّد -خلال كلمته في أسبوع الطاقة الروسي، اليوم الأربعاء- على أن القفزات الحادة في أسعار الخام التي شوهدت في الأسابيع الأخيرة لا تزال سلبية لكل من المنتجين والمستهلكين.

وقال: "كثيرًا ما نسمع أن الأسعار المرتفعة مفيدة للمنتجين، إذ تتيح لهم الحصول على أرباح فائقة دون بذل أيّ جهود واضحة.. الأسعار المرتفعة لها عواقب سلبية على الجميع، بما في ذلك المنتجون، ومنتجونا يدركون ذلك جيدًا".

اتفاق أوبك+

أكد بوتين أن روسيا تظل عضوًا مسؤولًا في التحالف، وتتوقع أن يستمر اتفاق أوبك+ لتخفيضات الإنتاج حتى نهاية عام 2022، حسبما نقلت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

نوفاك - أوبك+ - روسيا
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك خلال مشاركته في اجتماع أوبك+ (4 مارس 2021)

وأوضح أن تحالف أوبك+ يُعدّ طرفًا أساسيًا لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، التي لا تزال متقلبة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأشار إلى أن اتفاق أوبك+ بشأن تخفيضات إنتاج النفط التاريخية -الذي جرى الاتفاق بشأنه في أبريل/نيسان 2020 كان حاسمًا لضمان الاستقرار خلال الجائحة وتراجع الطلب على النفط، فضلاً عن استمرار النشاط الاستثماري.

عجز مرتقب

حذّر الرئيس الروسي من أنه "إذا توقفت الاستثمارات في الحقول الجديدة وإنتاج النفط المستقبلي، فإن السوق ستواجه حتمًا عجزًا كبيرًا وحرجًا في المستقبل القريب جدًا.. نشهد اليوم بعض ذلك".

وأضاف: "تواصل دولنا تحقيق استقرار السوق والأسعار، وزيادة إنتاج وإمدادات النفط في الوقت المناسب، مع استمرار تعافي الاقتصاد العالمي والطلب على النفط".

الحياد الكربوني

أعلن بوتين أن روسيا تهدف إلى أن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2060.

وأعرب عن أمله في مواصلة التعاون مع دول أوبك+ حول موضوعات أوسع، بعد عام 2022، بما في ذلك الحدّ من انبعاثات الكربون.

وقال: "إن التعاون بين دولنا لديه فرصة لمزيد من التطور، بما في ذلك إتقان تقنيات جديدة صديقة للبيئة، وإنتاج وتكرير الهيدروكربونات، وتبادل الممارسات، وتقليل البصمة الكربونية".

المشاركة في مؤتمر المناخ

أوضح بوتين أنه لم يتخذ قراره في حضور مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغيّر المناخ "كوب26"، الذي من المقرر عقده في غلاسكو، الشهر المقبل.

وقال: "لم أقرر ذلك بعد بسبب وضع جائحة كورونا، لكنني سأشارك في عمل كوب26.. لست متأكدًا مما إذا كنت سأذهب إلى هناك وأشارك فيه شخصيًا، لكنني بالتأكيد سأشارك فيه".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى