رئيسيةأخبار النفطنفط

مصر.. مشروع جديد في قطاع التكرير باستثمارات 380 مليون دولار

تنفّذ مصر عددًا من المشروعات الكبرى في قطاع النفط والتكرير، ضمن خطتها الإستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، والتحول إلى مركز إقليمي لتوزيع الطاقة.

وتسعى الحكومة المصرية جاهدة إلى توزيع المشروعات على كل قطاعات البلاد، بما في ذلك منطقة الصعيد، من أجل توفير الاحتياجات المحلية، بجودة عالية.

مصر
جانب من مراسم توقيع مذكرة المشروع - الصورة من وزارة البترول المصرية (12 أكتوبر 2021)

مصفاة أسيوط

في هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة أسيوط لتكرير البترول وشركتي إنبي وبتروجت لإنشاء مشروع الجديد للتقطير الجوي بمصفاة تكرير أسيوط بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو ٦ مليارات جنيه (380 مليون دولار).

تبلغ الطاقة التصميمية للمشروع ٥ ملايين طن خام سنويًا، ويسعى للمساهمة في استدامة تشغيل المشروعات الحالية والمستقبلية، شاملة وحدة لاسترجاع الغاز (المنزلي).

يأتي المشروع في إطار التوسعات المستمرة بمصفاة أسيوط التي تعدّ الركيزة الاساسية في تأمين إمدادات المنتجات النفطية للصعيد، والتي تضم مجمعًا لإنتاج البنزين عالي الأوكتان باستثمارات 450 مليون دولار، ومجمع إنتاج السولار بتكلفة استثمارية بنحو 2.9 مليار دولار.

مصر
جانب من مراسم توقيع مذكرة المشروع - الصورة من وزارة البترول (12 أكتوبر 2021)

تكرير النفط في مصر

أكد الملا أن مصافي تكرير النفط في مصر تشهد خطة تطوير وتحديث شاملة ومشروعات توسعية طموحة وفقًا لإستراتيجية الحكومة لتأمين احتياجات مصر من إمدادات الوقود للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأضاف أن منطقة أسيوط تشهد حاليًا المضي قدمًا في إقامة منظومة متطورة لتكرير النفط تخدم منطقة الصعيد، إذ شهدت أسيوط في غضون مدة زمنية قليلة مشروعات متتالية للتوسع في تكرير النفط وإنتاج المنتجات النفطية عالية القيمة.

وأشار إلى مشروعي مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين ومجمع أنوبك لإنتاج السولار، لافتًا إلى أن مشروع التقطير الجوي الجديد يمثّل إضافة مهمة لتلك المنظومة تحقق التكامل مع هذه المشروعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق