أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

ريلاينس الهندية تبرم صفقة جديدة في مجال الطاقة الشمسية

بقيمة 771 مليون دولار

داليا الهمشري

تسعى شركة ريلاينس إندستريز الهندية إلى الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية، في إطار سعيها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2035، وتماشيًا مع توجّه الهند للتوسع في مصادر الطاقة المتجددة.

ففي أعقاب إعلان الشركة الهندية العملاقة -في يونيو/حزيران الماضي- عزمها استثمار 10.1 مليار دولار في الطاقة النظيفة على مدار 3 سنوات، استحوذت ريلانيس نيو إنرجي سولار -التابعة للشركة الأم- على شركة "آر إي سي".

وتعمل "آر إي سي" على تصنيع ألواح ووحدات الطاقة الشمسية في منشآت في النرويج وسنغافورة، ولديها أكثر من 1300 موظف على مستوى العالم.

وكانت شركة "شاينا ناشيونال بلوستار" قد باعت شركة تصنيع الألواح الشمسية النرويجية "آر إي سي" للشركة التابعة لريلاينس الهندية، في صفقة بلغت 771 مليون دولار، حسب صحيفة إكونوميك تايمز المحلية.

بناء قدرات شمسية ضخمة

تسعى ريلاينس -المملوكة لأغنى رجل في آسيا موكيش أمباني- إلى بناء قدرة شمسية لا تقلّ عن 100 غيغاواط بحلول عام 2030، وهو ما يمثّل أكثر من خُمس هدف الهند بتوليد 450 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول نهاية هذا العقد.

وتهدف الشركة إلى بناء 4 مصانع لإنتاج الألواح الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة وخلايا الوقود والهيدروجين الأخضر.

أرامكو وريلانيس - مالك شركة ريلانيس الملياردير الهندي موكيش أمباني
مالك شركة ريلانيس الملياردير الهندي موكيش أمباني - أرشيفية

وقال أمباني -في بيان له اليوم-: "بجانب استثماراتنا الأخيرة، أصبحت ريلاينس مستعدة الآن لإنشاء مصنع متكامل للطاقة الكهروضوئية على نطاق عالمي، وجعل الهند مركزًا لتصنيع الألواح الشمسية بأقل تكلفة وأعلى كفاءة".

وأوضحت "آر إن إي إس إن" -في أغسطس/آب الماضي- أنها ستستثمر 50 مليون دولار في شركة أمبري الأميركية لتخزين الطاقة في إطار استثمار قيمته 144 مليون دولار لشركة ريلانيس إندستريز الأم.

أسواق الطاقة الخضراء

أفاد أمباني أن شركته ستواصل الاستثمار والتعاون مع اللاعبين العالميين لتوفير طاقة موثوقة وبأسعار معقولة للعملاء في الهند والأسواق الخارجية.

بينما أشارت ريلاينس إلى أنها ستستخدم تكنولوجيا شركة الكهرباء الإقليمية في مصنعها للوحات الكهروضوئية بقدرة سنوية أولية تبلغ 4 غيغاواط، وترتفع في النهاية إلى 10 غيغاواط.

وأضافت أن عملية الاستحواذ ستساعدها على النمو في أسواق الطاقة الخضراء الرئيسة على مستوى العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا وأماكن أخرى في آسيا، مضيفة أنها ستدعم التوسعات المخطط لها في سنغافورة وفرنسا والولايات المتحدة.

تأتي الدفعة الخضراء لشركة ريلاينس في الوقت الذي توسّع فيه الهند قدرتها من الطاقة المتجددة، والتي تبلغ حاليًا نحو 100 غيغاواط، لتلبية نحو خُمس احتياجاتها من الكهرباء بحلول عام 2030 بموجب اتفاقية باريس للمناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق