أسعار النفطرئيسيةنفط

العراق يخفض أسعار خام البصرة إلى آسيا للشهر الثاني على التوالي

دينا قدري

واصل العراق خفض أسعار "خام البصرة" إلى عملائه في آسيا، للشهر الثاني على التوالي، في ظل تبني شركات النفط الكبرى لسياسات الخفض ذاتها.

إذ كشفت وثيقة تسعير صادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" -وحصلت عليها "الطاقة"- أنه جرى خفض سعر خام البصرة الخفيف للمشترين في آسيا، إلى علاوة 0.45 دولارًا للبرميل فوق خامي دبي وعمان القياسيين في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

بينما حدّدت الشركة سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط بخصم 0.40 دولارًا للبرميل فوق خامي عمان ودبي، وسعر خام البصرة الثقيل بخصم 2.75 دولارًا للبرميل عن خامي عمان ودبي.

براميل نفط - مخزونات النفط

خيارات التصدير

كانت شركة "سومو" قد أزالت خام البصرة الخفيف من خياراتها للتصدير لعملاء النفط الخام في عام 2022، حسبما أفادت رسالة اطّلعت عليها وكالة "آرغوس"، الأسبوع الماضي.

إذ طلبت الشركة من المشترين ترشيح خامي البصرة المتوسط والثقيل ومزيج كركوك لتخصيصاتهم لعام 2022، دون أي ذكر لخام البصرة الخفيف.

وأفاد مصدر بأن إمدادات خام البصرة الخفيف ستُخصص للاستهلاك المحلي العام المقبل، مع إعطاء الأولوية إلى خامي البصرة المتوسط والثقيل من أجل التصدير.

تشغيل المزيد من خام البصرة الخفيف في مصافي التكرير العراقية سيؤدي بدوره إلى توفير كميات إضافية من خامي البصرة المتوسط والثقيل للتصدير.

مشروعات النفط والغاز

وافق المجلس الوزاري للطاقة في العراق، مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، على دعم جهود شركة النفط الوطنية، التي تسعى لإجراء مباحثات مع شركة شيفرون الأميركية من أجل تنفيذ مشروع الناصرية لإنتاج النفط والغاز في 4 مناطق استكشافية بمحافظة ذي قار.

جاء ذلك في إطار خطة البلاد لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، وتلبية 80% من احتياجاتها من الغاز بحلول 2025.

وسيجري تنفيذ هذه الخطة من خلال التوسع في مشروعات استكشاف النفط والغاز بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق