طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أبردين الإسكتلندية تطور 4 مشروعات للطاقة المتجددة

3 منها للهيدروجين والرابع للطاقة الشمسية

يعتزم مجلس مدينة أبردين الإسكتلندية تطوير 4 مشروعات في قطاع الطاقة المتجددة، بهدف تنفيذ خطتها لتحقيق الحياد الكربوني، حسبما ذكر موقع "رنيوابل إنرجي ماغازين".

والمشروعات التي تعتزم أبردين تطويرها هي: مشروع للطاقة الشمسية، و3 في قطاع وقود الهيدروجين، وتعزيز انتشاره، ودعم وجوده في أساطيل النقل العام.

جائزة مالية

كان مجلس أبردين، المدينة التي تقود الطريق نحو تحول الطاقة في المملكة المتحدة، قد فاز بجائزة مالية قيمتها مليون جنيه إسترليني (1.4 مليون دولار أميركي) من برنامج توسع النمو الأخضر "جي جي إيه" التابع لحكومة إسكتلندا.

ويدعم هذا البرنامج تحول أفكار وتصميمات مشروعات بنية تحتية منخفضة الكربون إلى واقع على الأراضي الإسكتلندية.

كما يقدم البرنامج، بالإضافة إلى الدعم المالي، مساندات فنية تعزز تحقيق الحياد الكربوني، ونمو الوظائف الخضراء.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروعات أبردين الـ4 نحو 8 ملايين جنيه إسترليني (11.2 مليون دولار أميركي)، وبفوز مجلس المدينة بالجائزة المالية؛ فإنها تستطيع بدء العمل بتلك المشروعات.

ويُعد إعلان تطوير تلك المشروعات في أبردين بمثابة دفعة قوية لتعزيز استثمارات الهيدروجين والتوسع في استخداماته في عدة قطاعات، بدءًا بالمنازل ومرورًا بالتدفئة والتسخين، حتى قطاع النقل.

أهداف مناخية

تسهم المشروعات الجديدة بقوة في تحقيق حكومتي إسكتلندا والمملكة المتحدة أهدافهما المناخية.

ويرى مجلس أبردين أن الجائزة اعتراف بمدينتهم قائدةً لصناعة الهيدروجين في المملكة المتحدة.

وتولي أبردين الهيدروجين اهتمامًا خاصًا، إذ تضعه في صدارة مشروعات الطاقة النظيفة التي تمولها، ومن ذلك تمويل مشروعات استخدام الهيدروجين وقودًا للحافلات، إضافة إلى مشروعات إنتاجه وتعزيز التوسع في استهلاكه.

وقالت رئيسة مجلس مدينة أبردين، جيني لينغ: "إعلان اليوم هو خطوة أخرى لضمان أن تكون أبردين في طليعة تحول الطاقة في إسكتلندا.. كان الالتزام بمكافحة تغير المناخ من أولويات خطة البنية التحتية الإستراتيجية لتحول الطاقة، وقد حددنا نماذج استثمارية جديدة، ثم دعمنا ذلك بالتمويل في ميزانية هذا العام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق