التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

تركيا تنضم إلى اتفاقية باريس للمناخ.. رسميًا

بعد مصادقة البرلمان ونشرها بالجريدة الرسمية

في 22 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 76، عزم بلاده المصادقة على اتفاقية باريس للمناخ خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وبالأمس، صدّق البرلمان التركي بالإجماع على مشروع قانون بالموافقة على انضمام أنقرة إلى اتفاقية باريس، وخلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، نشرت الجريدة الرسمية التركية، قانون المصادقة على الاتفاقية، ليدخل بذلك حيز التنفيذ رسميًا.

اتفاقية باريس

تعدّ اتفاقية باريس للمناخ أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، جرى التوصل إليه في 12 ديسمبر/كانون الأول 2015 بالعاصمة الفرنسية خلال مؤتمر الأطراف الـ21، وذلك بعد مفاوضات مطوّلة بين ممثلين عن 195 دولة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وفي الوقت الحالي، يحظى الاتفاق بتوقيع 197 دولة عضوًا في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ، ولكن المصادقة عليه لم تجرِ في برلمانات إريتريا، والعراق، وإيران، وليبيا، واليمن، وكذلك تركيا، قبل أن توقّع الأربعاء.

يشار إلى أن تركيا من بين الدول التي أبدت تأييدها لاتفاق باريس للمناخ عام 2015، إلّا أنها لم تطرحه على برلمانها للمصادقة خلال المدة الماضية، بسبب اعتراضها على الإجحاف الذي كان يطالها فيما يتعلق بموضوع الالتزامات.

تركياالاحتباس الحراري

يُلزم الاتفاق الدول الموقعة باحتواء معدل الاحتباس الحراري، وتخفيضها الى ما دون 1.5 درجة، والالتزام بتعهداتها المتعلقة بتصفير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بحلول عام 2053.

وكانت تركيا قد تعهدت عبر بيان المساهمة الوطنية التي قدّمتها للأمانة العامة للأمم المتحدة، عام 2015، بتقليص الانبعاثات 21%، عام 2030.

وعقب مصادقة البرلمان التركي على الاتفاق، سيجري إبلاغ الأمانة العامة للأمم المتحدة بالقرار، لتكون تركيا بعد ذلك إحدى الأطراف الرسمية لاتفاقية باريس.

ويرى خبراء أن تركيا بهذه الخطوة ستبدأ مرحلة جديدة في مجال مكافحة أزمة تغيّر المناخ، مؤكدين في الوقت نفسه ضرورة وضع سياسات وأهداف جديدة واضحة في هذا الخصوص.

ترحيب بالمصادقة

من جانبه، أعرب متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، عن ترحيبه بمصادقة البرلمان بالإجماع، على اتفاقية باريس للمناخ.

وقال المسؤول التركي في تغريدته: "لقد قمنا من خلال القرار باتخاذ خطوة مهمة من أجل مستقبل بلدنا".
وأكد قالن أنهم سيواصلون العمل من أجل عالم أكثر اخضرارًا وصديقًا للبيئة، متقدمًا بالتهنئة لكل من أسهم في المصادقة على الاتفاق.

ورحّبت الأمم المتحدة بموافقة البرلمان التركي على مقترح قانون بشأن المصادقة على اتفاق باريس للمناخ.

وقال المتحدث باسم الأمين العامّ للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إنه يتعين على جميع الدول زيادة جهودها لتحقيق الأهداف الواردة في الاتفاقية، مؤكدًا ضرورة أن تأخذ دول مجموعة العشرين زمام المبادرة في مكافحة تغيّر المناخ، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى