رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

بتروناس الماليزية تعترض على قرار السودان مصادرة أصول الشركة في الخرطوم

اعترضت شركة النفط الماليزية "بتروناس" على تحرك الحكومة السودانية لمصادرة أصول الشركة في الخرطوم بدعوى أن الأصول حُصِل عليها من خلال وسائل غير قانونية خلال حكم الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأشارت مصادر إلى أن الأرض التي يقع فيها مجمع بتروناس السودان حاليًا استُحوِذ عليها وسُجِّلَت تحت اسم "ندى العقارية المحدودة"، وهي شركة تابعة إلى بتروناس في الخرطوم، حسبما ذكرت صحيفة ذي إيدج ماركت الماليزية.

مصادرة الأصول

أفادت المصادر بأن السودان نقل ملكية الشركة التابعة لشركة النفط الماليزية إلى وزارة المالية السودانية وحرم بتروناس من ملكيتها للشركة.

مؤتمر باريس - وزير المالية السوداني
وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم - الصورة من وكالة سونا (17 مايو 2021)

في أعقاب الإطاحة بالبشير، أصدرت الحكومة الانتقالية في السودان قانونًا، وشكلت لجنة إزالة التمكين ومكافحة الفساد واسترداد الأموال، مكلفة بمراجعة الاتفاقيات واسترداد الأصول التي يزعم الحصول عليها بوسائل غير مشروعة خلال فترة حكم الرئيس السابق.

واستهدفت اللجنة، أثناء التحقيقات مع البشير ودائرته المقربة، المستثمرين الأجانب وصادرت أصولهم.

اعتراضات بتروناس

من جانبها، اعترضت بتروناس على القرار، منتقدة المزاعم التي قدمتها اللجنة للحكومة السودانية، مشددة على أن شركتها مسجلة محليًا بموجب قانون الشركات السوداني، مطالبة الحكومة بالتراجع عن القرار.

وأشارت مصادر إلى أن مستثمرين أجانب آخرين يواجهون إجراءات مماثلة، بما في ذلك شركات من باكستان وتركيا

وتفيد التقارير بأن شركة النفط الماليزية تعمل في السودان منذ أكثر من 20 عامًا وساعدت البلاد في أن تصبح دولة مصدرة للنفط.

وتؤكد الشركة الماليزية أنها أثبتت باستمرار أنها شريك جيد مع الحكومات المضيفة وشركات النفط الأخرى في تسييل موارد النفط والغاز.

وقالت عبر موقعها الإلكتروني: "خلال عقود من النمو، بنينا المعرفة والخبرة لتقديم مشروعات ذات مستوى عالمي وبعض المشروعات الأولى في العالم عبر سلسلة القيمة المتكاملة للنفط والغاز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى