تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

كيف يجري التقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه؟ تعرف على أول تجربة عالمية

بسعة تصل إلى 4 آلاف طن سنويًا

هبة مصطفى

تستعد شركة كلايم وركس السويسرية لأول وأكبر عملية التقاط مباشر لثاني أكسيد الكربون من الهواء وتخزينه في العالم، بشكل إيجابي مناخيًا، وذلك في محطة أوركا بأيسلندا.

وتهدف عملية التقاط الهواء إلى التقاط ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الغلاف الجوي المحيط واحتجازه، وتوليد تيار مركز منه يُخَزَّن بشكل دائم في تكوينات جيولوجية عميقة، أو استخدامه في إنتاج الوقود والمواد الكيميائية ومواد البناء، وغيرها من المنتجات.

وتبلغ القدرة الاستيعابية لمحطة أوركا من ثاني أكسيد الكربون 4 آلاف طن سنويًا، يُخزّن بشكل دائم عن طريق عملية "تمعدن" طبيعية، قامت شركة كاربفيكس بتطويرها، وفق موقع كيميكال إنجينيرنج.

علميًا، عملية التمعدن هي تحلُّل المركبات الكيميائية في المواد العضوية، يجري من خلالها إطلاق المواد الغذائية في هذه المركبات، في أشكال غير عضوية قابلة للذوبان.

تقنية العمل

تعتمد تقنية شركة كاربفيكس على مزج ثاني أكسيد الكربون -الذي يُلتَقَط من الهواء- مع الماء، وضخّه في أعماق الأرض.

استخلاص الكربون - تخزين الكربون

ونظرًا لكون وسط المياه الغازية حامضيًا، فإن تفاعلًا يجري بينها وبين التكوينات الصخرية الموجودة في أعماق الأرض، لإطلاق الأيونات الموجبة (كاتيونات)، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد.

وتمتزج هذه العناصر مع ثاني أكسيد الكربون المُذاب، لتشكّل كربونات تملأ الفتحات بين الصخور، لتستقرّ آلاف السنوات، ما يمكن عَدُّه "تخزينًا دائمًا" لها.

تجربة تقنية كاربفيكس

تقنية شركة كاربفيكس التي تعتمد عليها شركة كلايم وركس السويسرية في محطة أوركا، بدأ تجريبها في 2012، وخلصت إلى أن عملية تحوّل 95% من ثاني أكسيد الكربون الذي حُقِن إلى معدن تستغرق عامين، وهي مدة أسرع مما كان يجري سابقًا.

ونجحت تقنية شركة كاربفيكس –حتى الآن- في تخزين ما يزيد عن 70 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، عبر المصادر الصناعية، في هيليشيري.

محطة أوركا

تعتمد محطة أوركا –التي بُنيت في مايو/أيار الماضي- على تكنولوجيا معيارية متقدمة، في شكل سهل التخزين بوحدات بحجم الحاوية، وسهّلت تلك التقنية عمل المحطة في غضون 15 شهرًا.

واعتمدت التقنية الحديثة على خفض استخدام الفولاذ داخل وحدات التجميع إلى النصف لكل وحدة إخراج، إذا ما قورنت بالتقنيات السابقة.

وأكدت شركة كلايم وركس أن محطة أوركا تُسهم في توسعة عملها، عن طريق تكرار التقنيات ذاتها في مناطق مختلفة بنطاق أوسع ومستمر على الصعيد العالمي، إذا ما أُتيحت مصادر الطاقة المتجددة، وظروف تخزين ملائمة.

وتقع محطة أوركا بالقرب من محطة هيليشيري المختصة بتولد الكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية، وهي محطة تعمل بالكامل بالطاقة المتجددة، تابعة لشركة أون باور.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى