أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الهند.. أداني غرين تعلن أكبر صفقة استحواذ في الطاقة المتجددة

بقيمة 3.5 مليون دولار

دينا قدري

أعلنت شركة أداني غرين إنرجي الهندية إنهاء أكبر عملية استحواذ بقطاع الطاقة المتجددة في البلاد بما يصل إلى 3.5 مليون دولار أميركي، في إطار دعمها لجهود الوصول إلى الحياد الكربوني.

إذ أوضحت أنها أكملت الاستحواذ على شركة إس بي إنرجي إنديا في صفقة نقدية بالكامل، وُقّعت بشأنها اتفاقيات نهائية في 18 مايو/أيار 2021، حسبما نقلت صحيفة "إيكونوميك تايمز".

وشددت -في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني- على أن هذه الصفقة تقرّبها من هدفها المتمثل في أن تصبح أكبر شركة للطاقة المتجددة في العالم بحلول عام 2030.

أداني غرين إنرجي هي واحدة من أكبر شركات الطاقة المتجددة في الهند، ومملوكة لمجموعة أداني العملاقة.

تفاصيل الصفقة

أوضح البيان الصحفي للشركة أن "المحفظة المستحوذ عليها تتألف من 100% من الأطراف المقابلة ذات تصنيف سيادي.. ومتوسط التعرفة للمحفظة هو 2.75 روبية (0.037 دولارًا أميركيًا) لكل وحدة".

وأضاف أن الصفقة تضع إس بي إنرجي إنديا عند تقييم مؤسسي بنحو 26 ألف كرور روبية (3.49 مليار دولار).

وبهذه الصفقة، أصبحت إس بي إنرجي إنديا الآن شركة فرعية لشركة أداني غرين إنرجي بنسبة 100%.

في وقتٍ سابق، كانت الشركة مشروعًا مشتركًا بين مجموعة سوفت بنك اليابانية -التي تمتلك نسبة 80%- ومجموعة بهارتي الهندية -بنسبة 20%-.

انخفاض تكاليف مصادر الطاقة المتجددة خلال 2020

محفظة ضخمة

أضافت الشركة أن محفظتها التشغيلية -مع هذا الاستحواذ- تبلغ الآن 5.4 غيغاواط، بينما تبلغ المحفظة الإجمالية 19.8 غيغاواط، ما يعني نموًا بمعدل 4 أضعاف.

عُزّز مزيج الطرف المقابل لشركة أداني غرين إنرجي لمحفظتها الإجمالية من خلال 87% من الأطراف المقابلة ذات تصنيف سيادي.

تمتلك إس بي إنرجي إنديا أصولًا متجددة بقدرة 5 غيغاواط عبر 4 ولايات في الهند.

وتمتلك المحفظة 1700 ميغاواط من الأصول المتجددة التشغيلية، و2554 ميغاواط من الأصول قيد الإنشاء، و700 ميغاواط من الأصول بالقرب من الإنشاء.

الحياد الكربوني

من جانبه، أكد المدير العامّ والرئيس التنفيذي لشركة أداني غرين إنرجي، فنيت إس جايان، أن "إضافة هذه الأصول عالية الجودة على نطاق واسع من إس بي إنرجي إنديا تدلّ على نيّة أداني غرين إنرجي لتسريع جهود الهند للانتقال نحو مستقبل حيادي الكربون".

وأضاف: "ستعمل مؤسسات الطاقة المتجددة لدينا على تمكين نظام بيئي كامل للصناعات الجديدة التي يُمكّن توقّعها لتحفيز خلق فرص العمل في قطاعات متعددة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى