رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الغاز المصري.. القاهرة وبيروت تضعان خريطة طريق لبدء الضخ

قطعت مصر ولبنان شوطًا كبيرًا في إطار تفعيل اتفاقية توريد الغاز المصري إلى بيروت، مرورًا بالأردن وسوريا، من خلال خط الغاز العربي من أجل حلّ أزمة الطاقة والكهرباء.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمدّ الغاز إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في ضوء ما اتُّفِق عليه خلال المباحثات المشتركة التي عقدت بالقاهرة على مدار يومين مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، والمسؤولين التنفيذيين من الجانبين.

الغاز-المصري
جانب من المؤتمر الصحفي - الصورة من وزارة البترول المصرية (5 أكتوبر 2021)

خريطة طريق

أشار الملا إلى أن المباحثات مع "فياض" وضعت خريطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري، تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد.

كما اتُّفِق على المواقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز المصرى عبر أراضيهما.

وأضاف الملا أن الوزير اللبناني زار عددًا من منشآت قطاع النفط والغاز، منها مركز التحكم للشبكة القومية للغازات الطبيعية "الناتا" للتعرّف على التقدم التكنولوجي في إدارة حجم خطوط أنابيب الشبكة.

الغاز المصري - خريطة خط الغاز العربي

من جانبه، أكد وزير الطاقة والمياه اللبناني أن المباحثات التي استمرت على مدار يومين كانت مثمرة، وبُحِثَت خلالها الآليات والإجراءات السريعة التي ستُتَّخَذ خلال المدة المقبلة لإعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري عبر خط الغاز العربي مرورًا بسوريا والأردن.

 

وأشار "فياض" إلى أنه بحث خلال زيارته للقاهرة إمكان توريد كميات إضافية من الغاز سواء على المدى القصير أو الطويل، من أجل الإسهام في تحسين والنهوض بقطاع الطاقة اللبناني واستعادة الاستدامة المالية، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة في ظل تمتّع الغاز الطبيعي بخصائص صديقة للبيئة.

الغاز المصري
رئيس الوزراء المصري خلال استقباله وزير الطاقة اللبناني

كان وزير الطاقة اللبناني قد التقى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، صباح اليوم الثلاثاء.

وأكد حرصه أن تكون مصر أول دولة يزورها عقب تولّيه مهام منصبه، تقديرًا للدور المحوريّ لمصر في منطقة الشرق الأوسط، وجهودها في مساندة ودعم لبنان.

واستعرض "فياض" نتائج المباحثات التي أجراها مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا لنقل الغاز المصري إلى لبنان؛ من أجل الإسهام في حلّ أزمة الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى