رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

أوراسكوم تكشف تفاصيل جديدة في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاءات تفاصيل جديدة في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، والذي فازت فيه بعقد ضمن تحالف مع هيتاشي إيه بي بي باور غريد.

ووقّعت أوراسكوم عقدًا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتنفيذ جميع الأعمال في مصر لربط شبكتي الكهرباء الوطنية في مصر والسعودية.

تحالف أوراسكوم وإيه بي بي

أوضحت أوراسكوم أن تحالفًا منفصلًا يضم شركة هيتاشي إيه بي بي باور غريد والشركة السعودية للأعمال الكهربائية، سيتولى تنفيذ الأعمال داخل المملكة.

يعدّ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية من أكثر مشروعات التيار المباشر عالي الجهد تقدمًا من نوعه في جميع أنحاء العالم، وأول مشروع تيار مباشر عالي الجهد يربط بين القارّات في العالم، حسبما ذكر بيان أوراسكوم.

تفاصيل المشروع

الربط الكهربائي
من مراسم توقيع مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

سيسمح المشروع لكلا البلدين بتبادل ما يصل إلى 3 غيغاواط في أوقات الذروة، مما يوفر إمدادات الطاقة لأكثر من 20 مليون شخص باستخدام أحدث التقنيات لضمان أقصى قدر من الكفاءة.

علاوة على ذلك، يسمح ربط التيار المباشر عالي الجهد لكل من مصر والسعودية بتحسين كفاءة شبكات النقل وتبادل الطاقة، مما يقلل من البصمة الكربونية الإجمالية.

تبلغ القيمة الإجمالية للمشروع في كلا البلدين مئات الملايين من الدولار الأميركي، إذ سيجري توفير التمويل من قبل مؤسسة تمويل تنموي.

محطات التيار المباشر

سيقوم تحالف أوراسكوم للإنشاءات وإيه بي بي باور غريد ببناء محطة تحويل التيار المباشر عالي الجهد في شمال شرق القاهرة والمحطة الانتقالية في طابا بسيناء، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في أواخر عام 2024 بطاقة 1.5 غيغاواط، وتوازن السعة في منتصف عام 2025.

وأكدت شركة أوراسكوم للإنشاءات تواصل أعمالها كونها الشريك المفضل للشركات العالمية، إذ حققت المجموعة علامة ملموسة على تطوير قطاع الطاقة في مصر، السنوات الأخيرة، وأضافت أكثر من 12.5 غيغاواط منذ عام 2015.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات أسامة بشاي: "تلعب شركة أوراسكوم للإنشاءات مرة أخرى دورًا رئيسًا في المشروعات التحويلية التي تدفع مصر نحو تطوير البنية التحتية بطريقة مستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى