سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

تحديث - سعر الخام الأميركي يرتفع لأعلى مستوى منذ 2014 مع قرار أوبك+

وخام برنت فوق 81 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليسجّل الخام الأميركي أعلى مستوى في 7 سنوات، بعد قرار تحالف أوبك+ بالإبقاء على سياسة الإنتاج الحالية دون تغيير.

أسعار النفط اليوم

في ختام التداولات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.5%، مسجلة 81.26 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجعت تحت 79 دولارًا في التعاملات المبكرة.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 2.3% مسجلة 77.62 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت خلال الأيام الماضية بسبب تعطل الإمدادات وزيادة الطلب العالمي؛ ما دفع خام برنت للصعود أعلى من 80 دولارًا خلال الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى في 3 سنوات.

اجتماع أوبك+
جانب من اجتماع وزراء أوبك+ (الصورة من موقع وزارة الطاقة السعودية - 4 أكتوبر 2021)

أوبك+

قرر تحالف أوبك+ استمرار الزيادة التدريجية لإنتاج النفط بنحو 400 ألف برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

اتفق تحالف أوبك+، في يوليو/تموز، على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر حتى أبريل/نيسان 2022 على الأقل للتخلص التدريجي من 5.8 مليون برميل يوميًا من التخفيضات الحالية.

وواجه أوبك+ ضغوطًا من بعض الدول لإنتاج المزيد للمساعدة في خفض الأسعار مع تعافي الطلب بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا في أجزاء معينة من العالم.

وجاء ارتفاع أسعار النفط مدفوعًا بزيادة أكبر في أسعار الغاز التي ارتفعت بنسبة 300% وتُتَداول بنحو 200 دولار للبرميل بشروط مماثلة؛ ما أدى إلى التحول إلى زيت الوقود والمنتجات الخام الأخرى لتوليد الكهرباء والاحتياجات الصناعية الأخرى.

وقالت فيتش سوليوشنز في مذكرة: "الطبيعة غير المتكافئة للتعافي بعد الوباء ستبقي عدم اليقين في جانب الطلب؛ ما يؤدي إلى زيادة تقلب أسعار النفط".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى