غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

بنغلاديش تستكشف حقولًا جديدة لحل أزمة الغاز

داليا الهمشري

تبذل بنغلاديش قصارى جهدها لحل أزمة نقص الكهرباء من خلال عدد من التدابير؛ من بينها استئناف واردات الغاز الطبيعي المسال بدءًا من هذا الشهر، والتنقيب عن حقول غاز جديدة.

وبدأت الدولة التنقيب عن الغاز في مناطقها البحرية -أمس الأربعاء (29 سبتمبر/أيلول)- بموجب عقود مشاركة إنتاج بين شركة النفط والغاز الطبيعي المملوكة للدولة الهندية (فيديش)، وشركة النفط الهندية المحدودة، وشركة بنغلاديش لاستكشاف وإنتاج البترول (بابكس)، للحفر في المربع "إس إس- 4" في البحر بخليج البنغال.

وقد يمثل هذا الحفر طوق النجاة للبلاد، التي عانت نقصًا حادًا في الغاز بسبب انخفاض الإنتاج من حقول الغاز البرية الحالية، حسب مجلة بيزنس ستاندرد المحلية.

زيادة الإنتاج المحلي

أفاد السكرتير الأول لقسم الطاقة بوزارة الطاقة والكهرباء والموارد المعدنية، أنسور الرحمن، بأن اكتشاف الغاز سيزيد من الإنتاج المحلي؛ ما يؤدي إلى تقليل الاعتماد على استيراد الغاز الطبيعي المسال باهظ الثمن.

وقال: "تأجل الحفر لمدة عام بسبب الوباء العالمي (كورونا)، والآن، ستتمكن شركات النفط الدولية من البحث عن النفط والغاز واستخراجه من البحر".

وأفاد مسؤولون بشركة النفط الوطنية (بتروبنغلا) بأن شركات النفط والغاز الطبيعي ستنفذ حفرًا آخر في هذا المربع منتصف العام المقبل.

تحديد مناطق التنقيب

وفقًا لعقد الشراكة الحالي، سيقوم المقاولون بمسح المربع المستهدف وحفره على نفقتهم الخاصة، على أن يحصلوا على 55% من مستحقاتهم كل عام من مبيعات الغاز.

وستحصل شركة النفط الوطنية (بتروبنغلا) على 60% حدًا أدنى و85% حدًا أقصى من الغاز، و70% حدًا أدنى و90% حدًا أقصى من النفط المستخرج من مربع الحفر.

ومنذ توقيع العقد، أجرت الشركات المشاركة في المشروع مسحًا زلزاليًا ثنائي الأبعاد بطول 5500 كيلومتر في المربع المستهدف، لحين التوصل لـ3 مناطق فقط صالحة للتنقيب عن الغاز والنفط.

استئناف واردات الغاز

كانت وزارة الطاقة والكهرباء والموارد المعدنية في بنغلاديش قد أصدرت تعليمات لشركة النفط الوطنية بتروبنغلا باستئناف واردات الغاز الطبيعي المسال بدءًا من هذا الشهر.

وبذلك تكون بنغلاديش قد تراجعت عن قرارها بتعليق مشترياتها من الغاز المسال -لارتفاع أسعاره- بعد زيادة الطلب عليه في المصانع ومحطات الكهرباء، وأجبر نقص الكهرباء مستورديها على شراء الغاز بأسعار قياسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى