أخبار النفطأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

العراق وتركيا يبحثان إعادة تأهيل خط النفط الرابط بين البلدين

ضمن خطته الإستراتيجية لرفع إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027، يخطط العراق إلى توسيع منافذ تصدير الخام، وإعادة تأهيل المشروعات القديمة بالتعاون مع الدول المجاورة.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير النفط إحسان عبدالجبار إسماعيل، اليوم الأربعاء، السفير التركي في بغداد "علي رضا كوناي"، حسب بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه.

وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الجارين، ورغبة الشركات التركية في تنفيذ المشروعات والاستثمار بقطاع النفط والطاقة العراقي.

خط النفط المشترك

بحث اللقاء التعاون المشترك في إعادة تأهيل الخط الإستراتيجي الناقل للنفط الخام بين البلدين، والعمل على تعزيز فرص استثمار الشركات التركية في العراق.

يأتي بحث التعاون بين البلدين بعد خلافات طويلة على مدار السنوات الماضية بين العراق وتركيا، بسبب تصدير نفط إقليم كردستان عبر أنقرة دون موافقة الحكومة الفيدرالية.

وكانت بغداد قد طالبت أنقرة، في أبريل/نيسان الماضي، بسداد نحو 26 مليار دولار حصيلة تصدير نفط إقليم كردستان، خلال السنوات الماضية، والذي قامت به تركيا دون موافقة رسمية من العراق.

ويتّهم العراق تركيا بانتهاك اتفاقية "الخط العراقي-التركي" بتسهيل تصدير نفط إقليم كردستان -شبه المستقل-.

الربط بين البلدين

ناقش الطرفان مشروع الربط الخاص بخدمات نقل البضائع من الجنوب إلى الشمال عبر ميناء الفاو الكبير (قيد الإنشاء) وتكامل المشروع مع طاقات التصريف للموانئ الخليجية.

شدّد الطرفان على أهمية خلق مسار آمن لخدمات النقل البري والسكك الحديدية، وبحثا دور العراق في نقل الغاز من الخليج إلى تركيا وأوروبا.

وقال الوزير إحسان عبدالجبار، إن العراق يحرص على توفير البيئة الاستثمارية المناسبة للشركات العالمية، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية المتميزة بين بغداد وأنقرة، وحرص بلاده على استمرار وتعزيز التعاون بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة.

من جانبه، عبّر السفير التركي عن رغبة حكومة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية بجميع المجالات، خصوصًا قطاع النفط والطاقة.

وأشار إلى رغبة الشركات التركية في العمل بالعراق، وتعزيز وتطوير الفرص الاستثمارية، والعمل على توسيع آفاق التعاون المشترك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى