رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

دانة غاز تفوز في قضية تحكيم دولي بـ607 مليون دولار ضد شركة النفط الإيرانية

حصلت شركة دانة غاز الإماراتية على حكم نهائي في قضية تحكيم دولي ضد شركة النفط الإيرانية، إذ ألزمت هيئة التحكيم الشركة الإيرانية بدفع تعويضات تقدر بنحو 607.5 مليون دولار في نزاع بشأن إمدادات الغاز.

تعود تفاصيل القضية إلى عام 2005، إذ تعهدت الشركة الإيرانية الوطنية للنفط بتوفير إمدادات الغاز لشركة نفط الهلال التابعة لدانة غاز بموجب اتفاقية لبيع وشراء الغاز لمدة 25 عامًا، والتي كان من المفترض أن تبدأ عملياتها في ديسمبر/كانون الأول 2005، إلّا أن الشركة الإيرانية لم توفر الإمدادات المتعاقد عليها.

تفاصيل الحكم

أكدت شركة الطاقة الإماراتية دانة غاز، اليوم الثلاثاء، أن هيئة تحكيم دولية حكمت لها بمبلغ 607.5 مليون دولار في نزاع بشأن إمدادات الغاز مع الشركة الوطنية الإيرانية للنفط.

كانت شركة نفط الهلال قد بدأت إجراءات التحكيم الأول في 2009، وصدر لها حكم تعويض أولي في 2014.

وقالت دانة غاز في بيان لها اليوم الثلاثاء: "إن هيئة التحكيم الدولية ألزمت الشركة الإيرانية الوطنية للنفط بدفع التعويض، وأن المبلغ الواجب سداده مقابل الأضرار لصالح دانة غاز، وبذلك يكون التحكيم الأول الذي يغطي السنوات الثمانية والنصف الأولى من الـ 25 عامًا المتعاقَد عليها في إطار اتفاقية بيع الغاز، وتحديدًا من 2005 وحتى 2014، قد اختُتِم".

مطالب جديدة

أشارت دانة غاز إلى أنه تجرى حاليًا عملية التحكيم الثانية للمطالبة بمبلغ أكبر بكثير مقابل السنوات الـ16.5 المتبقية من العقد، وبالتحديد من عام 2014 وحتى عام 2030، والتي حُدِّد موعد جلسة الاستماع النهائية في أكتوبر/تشرين الأول 2022 في باريس.

وتوقعت الشركة الإماراتية أن يصدر الحكم النهائي بتعويض الأضرار في عام 2023.

وأشارت الشركة أن حكم التعويض البالغ 607.5 مليون دولار سيعزز المركز المالي لشركة دانة غاز، مشيرة إلى أنها ستعلن مستجدات استلام المبلغ في الوقت المناسب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى