انفوغرافيكالتقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

التخزين التجاري للنفط في المنطقة العربية.. تعرف على أبرز 3 مناطق (إنفوغرافيك)

وحدة الأبحاث - الطاقة

تمتلك المنطقة العربية مساحات لتخزين النفط تجاريًا، تقع في مناطق إستراتيجية مهمة لصناعة النفط العالمية، والتي برزت بشكل واضح مع تفاقم أزمة فيروس كورونا وتراجع الطلب على الخام.

وتسبّبت الإجراءات الاحترازية التي طُبِّقت مع بداية اشتداد أزمة فيروس كورونا في انهيار الطلب على النفط وحدوث تخمة في المعروض، وبالتبعية محاولة الشركات البحث عن أماكن لتخزين كميات الخام الهائلة والمتراكمة.

أبرز مساحات التخزين

تتمركز أبرز مساحات لتخزين النفط بالمنطقة العربية بشكل تجاري في نطاق دولة الإمارات، وسط سعي عمان إلى التشغيل الرسمي لمحطة رأس مركز لتخزين النفط، والتي توصفها بأنها الأكبر في الشرق الأوسط.

وخزانات الفجيرة هي الأشهر في المنطقة لعدة أسباب؛ أهمها، كونها ميناء هام لتزويد السفن وحاملات النفط بالوقود، وكونها مكان تصدير النفط القادم من حقول إمارة أبو ظبي عبر أنبوب إلى ميناء الفجيرة بطول 370 كيلومتر، والذي جرى تدشينه عام 2012.

التخزين التجاري

يقصد بالتخزين التجاري أن الشركات المالكة للخزانات تؤجر هذه الخزانات لأي شركة تريد تخزين النفط أو المنتجات النفطية، سواء للمضاربات أو لشحنه أو استخدامه في وقت آخر.

وهذا يختلف عن الخزانات التي تمتلكها شركات النفط الوطنية في السعودية والإمارات وغيرها، خاصةً في المصافي ومرافئ التصدير، كما يختلف عن المخزون الإستراتيجي للمواد النفطية الذي تحتفظ به السعودية في أماكن متفرقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى