سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

شل تنهي إجراءات بيع أصولها البرية في مصر

قيمتها تصل إلى 926 مليون دولار

أنهت شركة رويال داتش شل العالمية، اليوم الجمعة، إجراءات بيع أصولها البرية في الصحراء الغربية في مصر مقابل 926 مليون دولار أميركي.

وقالت شل، في بيان لها، إنها أكملت من خلال شركتي شل مصر وشل النمسا التابعتين لها، بيع أصول المنبع في الصحراء الغربية إلى شركة شيرون بتروليوم وكيرن إنرجي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

صفقة شل

تشمل الصفقة -البالغة 926 مليون دولار- التي أُعلنت في مارس/آذار، حصة شل مصر في 13 امتيازًا بريًا، بالإضافة إلى حصتها في شركة بدر الدين للبترول.

وأكدت الشركة أن البيع حصل على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة.

ومن المقرر أن تحصل شل على مبلغ أساسي قدره 646 مليون دولار، ومدفوعات إضافية تصل إلى 280 مليون دولار بين عامي 2021 و2024، اعتمادًا على سعر النفط ونتائج الاستكشافات المقبلة.إنتاج النفط في مصر

كيرن إنرجي

من جانبها، قالت شركة كيرن إنرجي البريطانية إنها استحوذت على 50% من أصول نفط وغاز تابعة لشل في الصحراء الغربية في مصر مقابل 323 مليون دولار، موضحة أنها بالتعاون مع شركة شيرون بتروليوم أكملت الاستحواذ على أصول شركة شل، إذ ستحصل شيرون على النسبة المتبقية.

وبلغ متوسط الإنتاج الصافي للحصة التي حصل عليها تحالف "كيرن وشيرون" نحو 83 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا في عام 2020، منها 63% غازًا، وتحتوي على نحو 226 مليون برميل من احتياطيات النفط المكافئ المؤكدة.

وأشارت كيرن إنرجي إلى أن الاستحواذ على محفظة شل الموزونة بالغاز يوفّر إنتاجًا منخفض التكلفة، وتطويرًا على المدى القريب، وبنية تحتية مملوكة وإمكانات استكشاف كبيرة في منطقة تشهد نموًا قويًا في الطلب على الغاز.

خطط شل بعد التخارج

تخطّط شل بعد التخارج من الأصول البرية للتركيز على الاستكشاف البحري وسلسلة القيمة المتكاملة في مصر، بما في ذلك الـ7 كتل الجديدة في دلتا النيل وغرب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وتعمل شل في مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها مجالات البحث والتنقيب عن النفط وإنتاجه وتسويق الغاز والمنتجات النفطية وتوزيعها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى