أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

22 مليار دولار لتنفيذ أكبر مشروع طاقة شمسية وتخزين بطاريات عالميًا

يربط بين أستراليا وآسيا.. وإندونيسيا توافق على مسار المشروع

مي مجدي

منحت إندونيسيا موافقتها لإجراء عمليات مسح تحت سطح البحر، في محاولة لتنفيذ أكبر مشروع طاقة شمسية وتخزين الكهرباء بالبطاريات في العالم، يربط بين شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا.

وستبلغ تكلفة المشروع الضخم نحو 22 مليار دولار، وسيُصدر الطاقة الشمسية الأسترالية إلى سنغافورة عبر خط طوله 4 آلاف و200 كيلومتر، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وأوصت إندونيسيا -مؤخرًا- بالمسار الذي يمكن من خلاله مد خطوط نقل الكهرباء عبر مياهها الإقليمية.

تراجع الطاقة الشمسية
ألواح الطاقة الشمسية - أرشيفية

توليد الكهرباء

في بيان صدر اليوم الخميس، قالت شركة "صن كيبل" السنغافورية إن حكومة جاكرتا وافقت على إعطاء تصريح المسح تحت سطح البحر خطوة أولى لتنفيذ المشروع.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ديفيد غريفين، إن موافقة إندونيسيا ستقودها لتوليد ونقل الكهرباء المتجددة ميسورة التكلفة من مدينة داروين في شمال أستراليا إلى سنغافورة في وقت قريب، وسيكون ذلك عبر أكبر شبكة لنقل الطاقة المتجددة في العالم.

وتخطّط الشركة لاستخدام خط عالي الجهد، لتلبية 15% من احتياجات سنغافورة من الكهرباء.

ويدعم المشروع المؤسس المشارك لشركة "أتلاسيان"، مايك كانون بروكس، ورئيس مجموعة فورتيسك ميتالز، أندرو فورست.

إلى جانب ذلك، ستستثمر الشركة مبلغًا قدره 2.5 مليار دولار في إندونيسيا، من خلال شراء المعدات والخدمات لتغطية كل الأنشطة المتعلقة بالتصنيع والبناء ومرافق التشغيل في إندونيسيا.

تخزين الكهرباء

يجرى البحث -حاليًا- في مقترحات مماثلة لتخزين الكهرباء في مناطق أخرى، من شمال أفريقيا إلى أوروبا، ومن منغوليا إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

أفضل بطارية لتخزين الكهرباء
أحد مشروعات تخزين الكهرباء في بطاريات

وفي عام 2016، تحدى الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، عبر تويتر، لبناء أكبر بطارية ليثيوم أيون في العالم خلال 100 يوم، للمساعدة في منع انقطاع التيار الكهربائي الذي تعانيه أستراليا.

ورغم أن الرهان وصف بالجنون، لكنه تمكّن من إنهاء البطارية في الوقت المحدد، وحقق المشروع ربحًا كبيرًا وساعد في استقرار الشبكة.

وقال غريفين إن المشروع الجديد معقد، فهو لا يشبه أي مشروع آخر، وليس مجرد محطة ضخمة للطاقة الشمسية أو مشروع لتخزين الطاقة أو خط نقل طويل، وإنما هو عبارة عن كل ذلك معًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى