رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

روساتوم تستحوذ على 49% من شركة كورية لتخزين الطاقة

لتصنيع بطاريات ليثيوم

استحوذت شركة "رينيرا" لتطوير حلول تخزين الطاقة، التابعة لمؤسسة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية، على حصة 49% في شركة "إنرتك إنترناشونال" الكورية الجنوبية لتصنيع الأقطاب الكهربائية وبطاريات الليثيوم أيون ونظم تخزين الطاقة.

وتشمل الاتفاقية بناء منشأة لتصنيع خلايا بطاريات ليثيوم أيون ونظم لتخزين الطاقة في روسيا بطاقة إنتاجية لا تقل عن 2 غيغاواط/ساعة بحلول عام 2030. ومن المقرر إطلاق أول خط إنتاج ضمن المشروع في عام 2025.

تطوير الأعمال في القطاعات غير النووية

"رينيرا" هي شركة تابعة لـ"تفيل" للوقود ضمن مؤسسة روساتوم المتخصصة في الصناعة النووية في مجال أنظمة تخزين الطاقة وتصنيع بطاريات الليثيوم أيون .

ويندرج التحالف مع الشريك الكوري في إستراتيجية المؤسسة الهادفة إلى تطوير الأعمال في القطاعات غير النووية، حيث تعدّ تقنية تخزين الطاقة بمثابة عنصر شامل في حقيبة مشاريع الأعمال الجديدة لـ"روساتوم".

وقالت مديرة شركة "تفيل"، ناتايلا نيكيبيلوفا: "يمثّل إنشاء تحالف مع الشريك التكنولوجي مرحلة مهمة في إستراتيجية روساتوم لتطوير الأعمال في مجال تخزين الطاقة.. سيساعدنا تحالف كهذا على زيادة القدرات الإنتاجية للشركة وتعزيز خبرتنا وكفاءاتنا بشكل كبير في قطاع صناعة بطاريات الليثيوم أيون، وكذلك سيتيح الدخول في الأسواق أجنبية".

وأضافت أن إطلاق خط إنتاج محلّي في روسيا لن يجلب تقنيات ومنتجات جديدة فحسب، بل سيخلق أيضًا فرص عمل جديدة".

أهمية بطاريات الليثيوم

تعدّ بطاريات الليثيوم أيون واحدة من تقنيات تخزين الطاقة الأكثر تقدّمًا وانتشارًا، ولكونها تجمع بين أسعار معقولة وأداء قوي، أصبح هذا النوع من البطاريات عنصرًا رئيسًا تعتمد عليه قطاع وسائل النقل الصديقة للبيئة، لا سيما المركبات الكهربائية.

وأظهرت تلك التقنيات فاعليتها لإمداد الطاقة اللامنقطعة والاستهلاك الرشيد للكهرباء، لأنها تتيح الحفاظ على الطاقة الفائضة وإطلاقها عند الحاجة خلال فترات النقص.

كما إنها تساعد على ضمان استقرار نظام الطاقة وإدارة التذبذبات في التيار الكهربائي التي يعاني منها قطاع الطاقة المتجددة المتنامي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق