أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

شركة شل تبحث مع العراق زيادة إنتاج غاز البصرة

إلى 2 مليار قدم مكعبة يوميًا

دينا قدري

أعلن رئيس مجموعة شركات شل في العراق والإمارات، علي الجنابي، إجراء محادثات مع العراق بشأن زيادة طاقة المعالجة لشركة غاز البصرة إلى ملياري قدم مكعّبة يوميًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه بغداد على زيادة إنتاج النفط الخام؛ إذ تبلغ حصتها في سبتمبر/أيلول 4.105 مليون برميل يوميًا، في ظل تخفيف تحالف أوبك+ لتخفيضات الإنتاج التاريخية.

سعة كافية للتوسع

قال الجنابي -على هامش مؤتمر ومعرض غازتك 2021 في دبي-: إن "الوصول إلى ملياري قدم مكعّبة يوميًا هو جزء من المناقشات التي نجريها مع الحكومة في الوقت الحالي.. امنحونا من 6 أشهر إلى 12 شهرًا أخرى، ودعونا نرى ما سيحدث"، حسب وكالة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وأضاف: "نجري في الوقت الحالي نوعا من المراجعة مع الحكومة بشأن هذا، لنرى من أين ستأتي إمدادات الغاز في المستقبل.. هناك حاليًا سعة غاز كافية للنظر في التوسع".

وأكد أنه "مع زيادة إنتاج النفط، سيزداد الغاز المصاحب، وهذا ما نُجري بشأنه المناقشات مع الحكومة، للنظر في نية الحكومة ورؤيتها الإستراتيجية لموردي التنقيب والإنتاج".

وتابع: "لهذا السبب علينا التوفيق بين توقعات خطط المنبع والاستثمار من شركة غاز البصرة".

خطط غاز البصرة

تخطط شركة غاز البصرة لزيادة قدرتها على إنتاج الغاز إلى 1.4 مليار قدم مكعّبة يوميًا على مدار العامين المقبلين، بدلًا من 1 مليار قدم مكعّبة يوميًا حاليًا.

وتلتقط الشركة حاليًا الغاز المصاحب من 3 حقول نفطية جنوبية، وهي الرميلة وغرب القرنة 1 والزبير.

شركة غاز البصرة هي مشروع مشترك مدته 25 عامًا يضم شركة غاز الجنوب المملوكة للدولة بحصة 51%، وشركة شل بنسبة 44%، وشركة ميتسوبيشي كورب بنسبة 5%.

إنتاج النفط - العراق

مفاوضات الإيثان

تواصل شل مفاوضاتها مع العراق بشأن 1.5 مليون طن متري سنويًا من تكسير الإيثان في نبراس؛ إذ وقعت شركة شل والعراق بروتوكولًا مفصلًا بشأن المشروع عام 2015.

وقال الجنابي: "نحن بحاجة للوصول إلى المستوى التالي من النوايا الإستراتيجية من الحكومة.. لذا عليكم توفيق جانب العرض من الإيثان عندما تتخذون قرار الاستثمار هذا أيضًا".

وصرح الجنابي بأن شل عدّلت تكلفة المشروع دون الكشف عن الرقم الجديد، وقد قُدّرت تكلفة المشروع في السابق بنحو 8 مليارات دولار.

زيادة إنتاج النفط

العراق -الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 5 ملايين برميل في يوميًا- هو أيضًا واحد من 5 دول تفاوضت في اجتماع تحالف أوبك+ في 18 يوليو/تموز، للحصول على شهر أساس أعلى لحصتها.

وسترتفع حصة العراق من 4.653 مليون برميل يوميًا حتى أبريل/نيسان 2022، إلى 4.803 مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيار 2022.

وقالت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، يوم 9 سبتمبر/أيلول، إن إنتاج النفط العراقي -بما في ذلك التدفقات من إقليم كردستان شبه المستقل- ارتفع في أغسطس/آب بنسبة 1.9% على أساس شهري إلى 3.961 مليون برميل يوميًا، حتى في الوقت الذي ضخت فيه البلاد أقل من حصتها في أوبك+ في أغسطس/آب البالغة 4.061 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى