التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةعاجل

تونس تخطط لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 45% بحلول 2030

رغم أن مساهمتها في انبعاثات غازات الدفيئة لا تتعدى 0.007%، فإن تونس وضعت خطة وطنية طموحة لخفض الانبعاثات، ضمن مشاركتها في الجهود العالمية لمواجهة أزمة تغير المناخ.

وتهدف الدولة إلى خفض انبعاثاتها الكربونية بنسبة 45% بحلول عام 2030، مقارنة بمعدلات 2010، حسبما ذكرت وكالة الأنباء التونسية.

وكشف وزير الشؤون المحليّة والبيئية، كمال الدوخ، عن تفاصيل "المساهمات المحددة وطنيًا"، بموجب اتفاقية باريس للمناخ، موضحًا أن الخطة تتضمن 21 هدفًا وأولوية و174 إجراءً، للتأقلم والحد من تأثيرات التغيّرات المناخيّة.

وقال، خلال مشاركته في ندوة حول الخطة الوطنية، إنه على الرغم من مساهمة تونس المحدوة في انبعاثات الكربون، فإنها معرّضة بشكل كبير لتأثيرات التغيّرات المناخية.

إستراتيجية تونس

تسعى تونس للوصول إلى تقليل استهلاك الطاقة الأوليّة بنحو 4 ملايين طن (28.4 مليون برميل) من النفط المكافئ سنويًا بحلول سنة 2030.

كما تخطط خلال السنوات الـ10 المقبلة لخفض الاستهلاك بنحو 20 مليون طن (142 مليون برميل) من النفط المكافئ خلال المدة من 2021 حتى 2030.

تونس
جانب من أعمال ورشة العمل - الصورة من وكالة الأنباء التونسية

وأشارت الإستراتيجية إلى أن ذلك يهدف إلى خفض الانبعاث في قطاع الطاقة بنحو 73%، من خلال تحسين استهلاك الطاقة والوقود في قطاع الصناعة والنقل والبناء، والاستخدام المكثف للطاقات المتجددة والتوجه نحو الصناعة النظيفة.

وتهدف تونس، من خلال تنفيذ المساهمات الوطنية المحددة (2021-2030)، إلى توفير نحو 12 ألف وظيفة جديدة في قطاع الطاقة، بفضل إجراءات التوسع في الطاقة المتجددة.

الاقتصاد الدائري

أكد الدوخ أن مساهمة تونس بشأن المناخ تعكس أولويّات التنمية القطاعيّة في البلاد، وإعداد برامج أساسية لتحفيز إرساء نموذج فلاحي حريص على المحافظة على التنوع البيولوجي واعتماد نمط اقتصادي دائري والتقليص من النفايات وبرامج أخرى تتصل بالسلامة الغذائية والمائية.

ومن جانبها، أكّدت الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس، أوجينا سونغ، أن هناك العديد من مشروعات الشراكة متوقع إنجازها بين تونس والأمم المتحدة، من أجل المساهمة في خفض الانبعاثات.

وتخطّط تونس لتمويل نحو 23% من مشروعات الخطة عبر الجهود الذاتية، فيما تعوّل على دعم الآليات الدولية للتمويل الأخضر الموجّهة إلى مقاومة التغيّرات المناخيّة في توفير الدعم المالي لباقي مشروعات الخطة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى