كهرباءأخبار الكهرباءأخبار منوعةتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

صناعة المعدات الكهربائية.. هل تستحوذ الهند على مكانة الصين؟

نيودلهي تحقق 73 مليار دولار بحلول 2025

مي مجدي

تعدّ صناعة المعدات الكهربائية واحدة من أقوى قطاعات الصناعة الهندية، إذ يبلغ إجمالي مبيعاتها ما بين 48 و50 مليار دولار.

ومن المتوقع أن ينمو قطاع المعدات الكهربائية المحلي بمعدل سنوي يبلغ 12%، ليصل إلى 72 مليار دولار أميركي بحلول عام 2025.

كما ستنمو قيمة الصادرات من الهند إلى 13 مليار دولار من 8.62 مليار دولار في الوقت الحالي، بحسب ما نشره موقع "إنرجي إيكونمك تايمز".

الهند بديل للصين

قال رئيس جمعية مصنّعي المعدات الكهربائية والإلكترونية الهندية (آي إي إي إم ايه)، أنيل سابو، إن العالم ينظر حاليًا إلى الهند بديلًا للصين في قطاع صناعة المعدات الكهربائية.

وأفاد أن هذه الصناعة ستؤدي دورًا محوريًا بتحقيق أهداف الطاقة المتجددة في الهند، إلى جانب أهداف خفض الكربون بموجب اتفاقية باريس.

وبحلول عام 2022، سيكون لدى الهند 175 غيغاواط من الطاقة المتجددة، وتأمل حشد 18 مليار دولار أميركي من الاستثمار سنويًا لتحقيق هدف 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

رئيس جمعية مصنّعي المعدات الكهربائية والإلكترونية الهندية أنيل سابو
رئيس جمعية مصنّعي المعدات الكهربائية والإلكترونية الهندية أنيل سابو

وأشار سابو إلى أن زيادة سعة الطاقة المتجددة ستتطلب الحصول على معدّات جديدة، وعلى الشركات المحلية تلبية هذه المتطلبات.

كما طلب من الحكومة تشجيع صناعة المعدّات الكهربائية لقدرتها على تحقيق أهداف كفاءة الطاقة وتغيّر المناخ من خلال توفير حوافز للصادرات، وكذلك التمويل لتطوير القطاع.

صناعة المعدّات الكهربائية

تتكون صناعة المعدّات الكهربائية في الهند من مزيج من الشركات متعددة الجنسيات والمنظمات التي تتخذ من الهند مقرًا لها، وتؤدي جميعها أدوارًا رئيسة في هذه الصناعة.

وتبلغ حصة الهند في السوق العالمية التراكمية للمعدات الكهربائية نحو 480 مليار دولار أميركي، أقلّ من 2%، ومن المتوقع زيادة حصة البلاد بنسبة تصل إلى 5% حتى عام 2025.

ورغم أن البلاد لديها قدرة كافية على توليد الكهرباء، فإنها ما تزال تفتقر إلى البنية التحتية الكافية للنقل والتوزيع لجزء كبير من السكان.

ومع استمرار نمو عدد السكان واستمرار بناء المشروعات التجارية السكنية والتجارية، فإن الطلب على صناعة المعدّات الكهربائية في الهند آخذ في الارتفاع، وتبذل الدولة قصارى جهدها لضمان وصول الكهرباء إلى مواطنيها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى