سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط تهبط بأكثر من 2%.. والخام الأميركي تحت 71 دولارًا

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليهبط الخام الأميركي أدنى من 71 دولارًا للبرميل، بفعل ارتفاع سعر الدولار إلى أعلى مستوياته في شهر.

وواصلت الأسعار خسائر الأسبوع الماضي، على الرغم من تخطيها حاجز الـ75 دولارًا خلال جلستين، إلا أن التخوفات من فيروس كورونا، وإطلاق الصين أول مزاد نفط حكومي؛ لمحاربة التضخم واحتواء الأسعار، تسببا في تراجع الطلب.

ويأتي هبوط أسعار الخام على الرغم من أن ما يقرب من ربع إنتاج الولايات المتحدة من خليج المكسيك لا يزال متوقفًا بعد إعصارين.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- 1.9% مسجلة 73.92 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- 2.3% مسجلة 70.29 دولارًا للبرميل.

وجاءت خسائر أسعار الخام مع موجة بيعية قوية في أسواق الأسهم العالمية؛ إثر مخاوف من تخلف المطور العقاري الصيني إيفر غراند عن سداد التزاماته المالية، ما يهدد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وصعد خام برنت 44% هذا العام مدعومًا بتخفيضات الإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها من الخارج في تحالف أوبك+، وبعض التعافي في الطلب بعد الانهيار الناجم عن الوباء العام الماضي.

سعر الدولار

قال باحثون في مصرف آي إن غي، في مذكرة يوم الإثنين: "القوة في الدولار الأميركي على مدى اليومين الماضيين قدمت بعض الرياح المعاكسة لأسواق النفط".

وانخفض النفط مع اقتراب الدولار من أعلى مستوى في 3 أسابيع بعد الارتفاع يوم الجمعة على خلفية بيانات مبيعات التجزئة الأميركية التي جاءت أفضل من المتوقع.

غولدمان ساكس - قطاع النفط - براميل نفط

وقال بي.في.إم للسمسرة النفطية، تاماس فارجا، إن أسواق الأسهم في الشرق الأقصى والدولار القوي يؤثران في النفط.

عززت ذلك التوقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في خفض مشتريات الأصول في وقت لاحق من هذا العام.

وقال المحلل في أواندا إدوارد مويا: "قد يتماسك خام غرب تكساس الوسيط خلال جلسات التداول القليلة المقبلة حتى يصبح مسار الدولار أكثر وضوحًا".

وأضاف مصرف آي إن غي أن الإعلان عن تقليص حجم الإعلان هذا الأسبوع "سيضع على الأرجح بعض الضغط النزولي على النفط ومجمع السلع الأوسع نطاقًا"، رغم أنها أضافت أن مثل هذه الخطوة كانت مرجحة في نوفمبر/تشرين الثاني.

يشار إلى أن الدولار القوي يجعل النفط المسعّر بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى؛ ما يحد من الطلب على النفط.

منصات الحفر الأميركية

أدى ارتفاع عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة إلى الحد من أسعار النفط؛ إذ قالت شركة بيكر هيوز، يوم الجمعة، إن عدد منصات النفط والغاز ارتفع 9 منصات إلى 512 في الأسبوع المنتهي في 17 سبتمبر/أيلول، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2020 ومضاعف المستوى عن هذا الوقت من العام الماضي.

وبحلول يوم الجمعة، ظل 23% من إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك، أو 422078 برميلًا يوميًا، مغلقًا، حسبما قال مكتب السلامة وإنقاذ البيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى