أخبار السياراتأخبار منوعةرئيسيةسياراتمنوعات

تعليق إنتاج الليثيوم في الصين يهدد صناعة السيارات الكهربائية

وسط أسوأ موجة حر منذ 60 عامًا

دينا قدري

تواجه صناعة بطاريات السيارات الكهربائية أزمة جديدة بسبب نقص متفاقم في إنتاج الليثيوم، بعد أن أُجبر المنتجون في الصين على خفض الإنتاج أو تعليقه بسبب قيود على استهلاك الكهرباء، نظرًا لمرور البلاد بأسوأ موجة حر منذ 60 عامًا.

وصدرت أوامر للمستخدمين الصناعيين في 19 من أصل 21 مدينة في مقاطعة سيتشوان بتعليق الإنتاج خلال المدة من 15 أغسطس/آب حتى 20 أغسطس/آب، لإعطاء الأولوية لإمدادات الكهرباء السكنية، وفقًا لإشعار أصدرته وزارة الاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات في المقاطعة.

ومن ثم، أغلق منتجو الليثيوم والأسمدة والمعادن الأخرى مصانعهم، أو خفضوا الإنتاج في سيتشوان، التي تُعدّ المركز الرئيس لإنتاج الليثيوم في البلاد، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

يأتي ذلك في وقت يتوقع فيه منتجو الليثيوم أن تستمر معركة تأمين الإمدادات اللازمة لصناعة البطاريات حتى عام 2030، في ظل تراجع المعروض وزيادة الطلب، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات بارتفاع أسعار الليثيوم

من المتوقع أن تؤدي خطوة سيتشوان -التي تنتج نحو نصف الليثيوم في البلاد- إلى ارتفاع أسعار المعدن التي ارتفعت خلال العام الجاري (2022).

وأكد محللون في شركة "دايوا كابيتال ماركتس" -في مذكرة- أن أحد المنتجين الرئيسيين لليثيوم أوقف الإنتاج، دون تحديد الشركة.

وقالت المحللة في شركة ريستاد إنرجي، سوزان زو: "سيعطي هذا بالتأكيد دفعة لأسعار الليثيوم، خاصةً عندما تبدو ديناميكيات مبيعات السيارات الكهربائية في الصين واعدة، خلال مذكرة العام الجاري".

وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن درجة الحرارة المرتفعة في مقاطعة سيتشوان لن تتراجع بشكل كبير الأسبوع المقبل، فإن سلسلة التوريد حذرة أيضًا من تقييد الكهرباء الممتد في المنطقة".

وتمتلك العديد من شركات تصنيع الإلكترونيات أيضًا مواقع إنتاج في سيتشوان، بما في ذلك شركة فوكسكون التايوانية.

احتياطيات بطاريات الليثيوم

الطاقة الكهرومائية في الصين

تعتمد سيتشوان على السدود لتوليد أكثر من 80% من طاقتها الكهربائية، إلّا إن درجات الحرارة المرتفعة وقلة هطول الأمطار هذا الصيف قلّلا من توليد الطاقة الكهرومائية في المقاطعة، مع تعزيز الطلب على الكهرباء لتكييف الهواء.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الصينية، إن عدّة مدن ستشهد درجات حرارة تصل إلى 42 درجة مئوية هذا الأسبوع، وأصدرت تحذيرًا من ارتفاع درجات الحرارة لمدة 4 أيام متتالية، منذ 11 أغسطس/آب.

عادةً ما يرفع منتجو المعادن إنتاجهم في سيتشوان خلال موسم الأمطار الذي يحدث من مايو/أيار إلى أكتوبر/تشرين الأول، عندما يزداد توليد الطاقة الكهرومائية.

في العام الجاري (2022)، ارتفع إنتاج الطاقة الكهرومائية في النصف الأول من العام، لكنه تضاءل منذ يوليو/تموز.

وقالت المحللة في إس آند بي غلوبال ماركت إنتليجانس، لارا دونغ: "كانت الطاقة الكهرومائية تعمل بشكل جيد للغاية منذ مارس/آذار، وأجبرت طاقة الفحم على خفض الإنتاج، ولكن عندما يتعلق الأمر بفصل الصيف، نفدت الطاقة الكهرومائية فجأة، وتسببت في مشكلات".

سعة الطاقة الكهرومائية

إنتاج بطاريات الكهرباء في الصين

في سياقٍ آخر، ارتفع إنتاج الصين من بطاريات الكهرباء بنسبة 175.6% على أساس سنوي إلى 253.7 غيغاواط ساعة في الأشهر الـ7 الأولى من العام، وفقًا لبيانات نقلتها وكالة شينخوا.

وفي يوليو/تموز وحده، بلغ إنتاج بطاريات الكهرباء 47.2 غيغاواط ساعة، بزيادة 172.2% عن العام الماضي.

وفي المدّة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز، أُنتِجَ 153.8 غيغاواط ساعة من بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم، بزيادة 227.1% عن العام الماضي (2021)، حسبما أظهرت بيانات من تحالف ابتكار بطاريات السيارات الصيني.

وأظهرت البيانات أن إنتاج بطاريات الليثيوم الثلاثية بلغ 99.5 غيغاواط ساعة، بزيادة 121.9% على أساس سنوي.

كما رُكِّبَت 134.3 غيغاواط ساعة من البطاريات في السيارات الكهربائية في الصين خلال هذه المدّة، بزيادة 110.6% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق