طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

الطاقة الشمسية.. 6 شركات مصرية تتوسع في مشروعات الكهرباء النظيفة

محمد فرج

تسعى العديد من الشركات المصرية إلى التوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية داخل مصر وخارجها بعد الخبرات التي اكتسبتها من تنفيذ مشروعات وفقًا لخطة تنمية مصادر الحكومة التي أقرتها مصر عام 2014.

ويصل عدد الشركات المصرية المؤهلة لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية أعلى من 500 كيلوواط حتى 20 ميغاواط إلأى نحو 6 شركات.

وتضم قائمة الشركات: "الكرم لبيع وتوزيع الكهرباء، سولاريس إيجيبت، إنفنيتي إنرجي، الهندسية للطاقة المستدامة، كومبليت إنرجي سوليوشنز، أونا إلكتريك".

الطاقة الشمسية - زيمبابوي

محطات الكرم

بدأت عدد من الشركات مثل الكرم لبيع وتوزيع الكهرباء في إعداد خطط متوسطة وطويلة المدى للتوسع في محطات الطاقة الشمسية، وكذلك تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، واتفقت على تنفيذ عدد من المشروعات، كما تتفاوض على تنفيذ مشروعات في الأسواق الأفريقية.

وأنشأت شركة الكرم محطة طاقة شمسية لصالح شركة الدقهلية وادي النطرون للتنمية الزراعية بقدرة 17.5 ميغاواط، بالإضافة إلى تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 10 ميغاواط لصالح شركة فارم فريتس للاستثمار الزراعي، وأنشأت الشركة أيضًا محطة بقدرة 6 ميغاواط لصالح الدقهلية جنوب الوادي للدواجن.

سولاريز إيجيبت

اتجهت شركة سولاريز إيجيبت للتفاوض مع عدد كبير من المصانع والمنشآت لإنشاء محطات الطاقة الشمسية في ظل اتجاه الحكومة المصرية لرفع الدعم عن أسعار الكهرباء، وارتفاع قيمة الكيلوواط/ساعة المورد للمصانع.

وأنشأت سولاريز محطة طاقة شمسية لصالح شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر، بالإضافة إلى إنشاء محطة طاقة شمسية في مصنع كوكاكولا بمحافظة أسيوط.

كما أنشأت محطة شمسية بقدرة 6.8 ميغاواط في منطقة الجونة، ومحطة شمسية في مصنع كوكاكولا بمحافظة الإسكندرية بقدرة 1.2 ميغاواط.

كما أنشأت شركة سولاريز مشروعًا في مصنع كوكاكولا بقدرة 730 كيلوواط، بالإضافة إلى تنفيذ محطة طاقة شمسية في مصنع كوكاكولا بمحافظة القاهرة بقدرة 650 ميغاواط، وإنشاء محطة شمسية بقدرة 905 كيلوواط لصالح شركة ليوني وايرنج سيستمز إيجيبت، كما أُنشئت محطة طاقة شمسية لصالح العربية للأسمنت بقدرة 7 ميغاواط.

الطاقة الشمسية

"إنفينيتي" و"كومبليت"

تعد إنفينيتي إنرجي من الشركات التي تتطلع للتوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية بالأسواق العربية والأفريقية؛ حيث بدأت مفاوضات مع عدد من الدول الأفريقية لإنشاء محطات بقدرات مختلفة.

وأنشأت إنفنيتى إنرجي محطة طاقة شمسية بقدرة 1.26 ميغاواط في مركز تجاري بمنطقة ألماظة بمحافظة القاهرة.

فيما أنشأت كوبليت إنرجي سوليوشنز محطة طاقة شمسية لصالح شركة بيبسيكو مصر، وأنشأت الشركة الهندسية للطاقة المستدامة محطة طاقة شمسية بقدرة 600 كيلوواط لصالح الشركة الدولية للتكنولوجيا العلمية.

وتعتزم شركة أونا إلكتريك التوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية داخل مصر وخارجها.

وأنشأت الشركة محطة طاقة شمسية بقدرة 2.3 ميغاواط لصالح شركة أمهات الدجاجة الذهبية، بالإضافة إلى إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 775 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى